أخبار 2009 (18)

12 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 -  8 - 9 - 10 - 11 - 12 -13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18  - 19

نقلا عن وكالة الانباء كونا الثلاثاء 13/10/2009

وزير المواصلات يتوجه الى مسقط لحضور الاجتماع ال13 للجنة الوزارية الخليجية للنقل

 وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري
الكويت – 13 – 10 (كونا) — توجه وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري الليلة الى سلطنة عمان لحضور الاجتماع ال13 للجنة الوزارية للنقل والمواصلات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي سيعقد في العاصمة مسقط غدا .
وقال البصيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل توجهه ان الاجتماع سيناقش مذكرة الامانة العامة بشان متابعة قرارات المجلس الاعلى حول مقترحات خادم الحرمين الشريفين لتسريع الاداء وازالة العقبات التي تعترض مسيرة العمل المشترك ومرئيات الهيئة الاستشارية لتعزيز بيئة العمل الملائمة للقطاع الخاص.
واضاف ان الاجتماع الخليجي سيناقش مذكرة الامانة العامة بشان السماح لمواطني دول مجلس التعاون بممارسة نشاط خدمات النقل .
وافاد بانه سيتم بحث مذكرة الامانة العامة بشان مشروع سكة الحديد لدول المجلس وربط الجمهورية اليمنية بالمشروع اضافة الى مناقشة مذكرة الامانة العامة بشان دراسة انشاء قاعدة معلومات قطاع النقل في الدول الخليجية
وقال البصيري انه ستتم مناقشة مذكرة الامانة العامة بشان دراسة تكامل وسائط النقل بدول مجلس التعاون الخليجي ومذكرة الامانة العامة بشان تعزيز مجالات التعاون في مجال النقل والمواصلات بين مجلس التعاون وكل من رابطة دول الاسيان والجمهورية التركية.
وذكر ان الاجتماع سيبحث نتائج اجتماع ال18 لمسؤولي سلطات الموانىء والادارات البحرية بمجلس التعاون الخليجي واعمال الاجتماع الثامن للجنة تسهيل النقل بدول مجلس التعاون الذي عقد في العام الحالي.(النهاية) ه م م / ع ب د كونا131811 جمت اوك 09

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الأثنين 12/10/2009

السلطان يسأل عن بدلات سكرتارية «الموانئ»

سأل النائب خالد السلطان وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري عن صحة صرف مؤسسة الموانئ الكويتية لبدلات (نوبة – طعام – ابحار) لموظفين يعملون بأعمال مكتبية وسكرتارية؟

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الأثنين 12/10/2009

«الخدمة المدنية» حذّر الوزارات من تغيير مسميات موظفيها

حذر ديوان الخدمة المدنية الوزارات والجهات الحكومية من تغير مسميات الموظفين العاملين فيها دون الرجوع اليه لاقرارها واعتمادها.
وأبلغت مصادر مطلعة «الراي» ان الديوان أرسل كتبا للوزارات والجهات الحكومية يطالبها بالالتزام بالمسميات التي تصدر منه أثناء تعيينهم، والتي تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم الدراسية حيث يترتب عليها درجات وظيفية وعلاوات.
واعتبر الديوان تغير مسميات الموظفين مخالفة يجب على الوزارات والجهات الحكومية ايقافها، والالتزام بما يصدر من منه بالمسمى الوظيفي والدرجة الوظيفية التي يحصل عليها الموظف وفق الهيكل التنظيمي للوزارة وطبيعة العمل.
وأوضحت ان الديوان سيرفع تقريراً دورياً الى مجلس الوزراء عن التجاوزات أو المخالفات التي يتم رصدها من قبل مراقبي شؤون التوظيف الموزعين بالوزارات والجهات الحكومية، وذلك بعد التنبيه عليهم بها والطلب منهم تصحيح تلك التجاوزات.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأثنين 12/10/2009

الفهد يتابع التنفيذ
لا تجـديـد للقيادييــن غيـر الملتـزميـن ببرنامـج الحكـومـة

كتب أسامة القطري: صلاحيات واسعة منحتها الحكومة لنائب رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية الشيخ أحمد الفهد لمتابعة تنفيذ برنامج عملها، تتضمن طلب البيانات والمعلومات من الجهات الحكومية، واعتماد الخطط التفصيلية لكل وزارة، ومتابعة أعمال شاغلي الوظائف القيادية بخصوص تنفيذ البرنامج، وإحاطة الوزراء المعنيين بأي تقصير يقع في وزاراتهم أو الجهات التابعة لها لاتخاذ الإجراءات المناسبة ومحاسبة المقصرين طبقا لأحكام قانون الخدمة المدنية.
كما أعطى المجلس الشيخ أحمد الفهد- حسب القرار رقم 773- الحق في التجديد أو عدم التجديد للقياديين، على ضوء التزامهم بتنفيذ برنامج عمل الحكومة. وأن يجتمع مع الوزراء ورؤساء الجهات ومديريها وشاغلي الوظائف القيادية بصفة دورية للتنسيق ومتابعة تنفيذ البرنامج، وأن تبلغ الجهات الحكومية بالقرارات الصادرة عنه، على أن تخطر الجهات مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بما تم بشأن تنفيذ القرارات خلال أسبوعين من تاريخ إخطارها.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة القبس الأثنين 12/10/2009

ديوان الخدمة المدنية يحدد مخالفات «الطيران المدني»
صرف بدلات حضور لجان لقيادي وهو في مهمة رسمية.. ولموظفة في إجازة دورية !

تصنف بعض التجاوزات المالية والإدارية في بعض الجهات الحكومية في خانة «المضحكات المبكيات» أحياناً.
فقد حصلت «القبس» على تقرير صادر عن ديوان الخدمة المدنية، حول تجاوزات الإدارة العامة للطيران المدني، يشير الى صرف بدلات حضور لجان لقيادي وهو في مهمة رسمية ولموظفة وهي تتمتع بإجازتها الدورية.
ويعلق التقرير على الإدارة مخالفات جسيمة، مالية وإدارية وقانونية، مثل انتهاك قرارات مجلس الخدمة المدنية، وصرف المكافآت والبدلات المالية بلا وجه حق.
التقريرالمرفوع من ديوان الخدمة المدنية إلى رئيس الإدارة العامة للطيران المدني أشار كذلك الى إصدار رئيس الإدارة قرارات مخالفة ولا يحق له إصدارها الا بتفويض من الوزير وهو ما لم يحدث.
وفيما يلي تفاصيل التقرير:
أولاً:
مخالفة المرسوم رقم 116/92 بشأن التنظيم الإداري وتحديد الاختصاصات والتفويض فيها، ومخالفة قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/1983
بشأن بدل حضور جلسات اللجان في الجهات الحكومية والمعدل بالقرار رقم 7/2008، حيث اصدرت الادارة القرارات التالية وقد ذيلت بتوقيع رئيس الادارة العامة للطيران المدني حال كونه غير مختص باصدارها وفقا لما تقتضي به المادة الاولى من القرار رقم 1/1983 والتي اعطت حق اصدارها للوزير المختص، كما تبين عدم وجود تفويض من الوزير الى رئيس الطيران المدني باصدار هذه القرارات:
- القرار رقم 561/2009 المؤرخ في 19 مارس 2009 بشأن منح اعضاء لجنة شؤون الموظفين بدل حضور جلسات.
- القرار رقم 562/2009 المؤرخ في 19 مارس 2009 بشأن منح اعضاء اللجنة الفنية لدراسة الشروط والضوابط المحددة لعملية تصنيف الوظائف بدل حضور جلسات.
- القرار رقم 563/2009 المؤرخ في 19 مارس 2009 بشأن منح اعضاء لجنة التخطيط بدل حضور جلسات.
وفضلا عن ذلك تبين مخالفة هذه القرارات لاحكام القرار 1/1983 المشار اليه وفقا لما يلي:
1- عدم وجود نظام عمل للجان يبين النصاب اللازم لصحة انعقاد الجلسة عملا بالمادة رقم 1 من القرار 1/1983 المشار اليه.
2- تبين من محاضر اجتماعات لجنة التخطيط ان كل اجتماعات اللجنة كانت خلال اوقات العمل الرسمي، ورغم ذلك تم الصرف بالمخالفة لنص المادة رقم 4 من القرار 1/1983.
3- تم الصرف المالي على اساس الفئات المحددة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 7/2008 والمعمول به اعتبارا من 8 سبتمبر 2008 ، وذلك عن الفترة من 1 ابريل 2008 الى 7 سبتمبر 2008.
4 ــ ورد في محضر اجتماع لجنة التخطيط بتاريخ 1 ابريل 2008 حضور (خ.ف.ش) علما بان المذكور كان في اليوم نفسه في مهمة رسمية، وقد تم صرف بدل حضور عن هذه الجلسة للمذكور.
5 ــ ورد في محضر اجتماع لجنة شؤون الموظفين بتاريخ 25 يناير 2009 بحضور السيدة (م.ر.ذ.)، علما بأن المذكورة كانت في اليوم نفسه في اجازة دورية وقد تم صرف بدل حضور عن هذه الجلسة للمذكورة.
6 ــ تم منح (ب.ع.م.) و(ع.ع.ز.) و(س.خ.ع.) بدل حضور جلسات خلال شهر مايو 2008 عن7 جلسات حضور موزعة بواقع جلستين بلجنة شؤون الموظفين وبواقع 5 جلسات باللجنة الفنية المتخصصة بالادارة لدراسة الشروط والضوابط المحددة لعملية تصنيف الوظائف، بالتجاوز للحد الاقصى المنصوص عليه بالمادة 5 من القرار رقم 1/1983 المشار اليه.
7 ــ منح بدل حضور عن جلسات عقدت لبعض اللجان خلال الفترة من مايو 2008 وحتى مارس 2009 يزيد عن عدد الجلسات التي تم حضورها فعليا وذلك وفقا لما يلي:
أــ بموجب قرار رقم 561/2009، المؤرخ بـ19 مارس 2009 تم منح بعض اعضاء لجنة شؤون الموظفين بدل حضور جلسات بالزيادة كالتالي:
ب ـــ وبموجب قرار رقم 563/2009، المؤرخ بـ19 مارس 2009 تم منح (ب.ع.ب) وهو احد اعضاء لجنة التخطيط بدل حضور جلسات بالزيادة، حيث حضر جلسات ونال بدلا عن حضور 6 جلسات.
ثانيا:
مخالفة قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2/1990 بشأن التعيين على عقد الراتب المقطوع وكتابي الديوان رقم 48852 المؤرخ بـ22 نوفمبر 2007 ورقم 53759 المؤرخ بـ31 ديسمبر 2007،
حيث تبين ان الادارة لا تزال مستمرة في التعاقد بموجب العقد الثاني مع المذكورين ادناه وعدم قيامها بانهائه وتحويلهم لعقد الراتب المقطوع اعتباراً من 1 يوليو 1999 وذلك بالمخالفة للقرار 2/1990 وكتابي الديوان المشار اليهما وعددهم 6 موظفين.
ثالثا:
صرف مكافأة اعمال ممتازة بفئة غير مستحقة، حيث انه بموجب القرار الوزاري رقم 24/2009 المؤرخ بـ31 مارس 2009 تم صرف مبلغ 1100 د.ك للسيد (ع. م. ش) بفئة رئيس قسم، علما بأن الديوان سبق ان خاطب الإدارة بكتابه رقم 44779 المؤرخ بـ28 يناير 2009 بمخالفة شغل المذكور لوظيفة رئيس قسم، وبالتالي عدم استحقاقه مكافأة أعمال ممتازة بفئة (رئيس قسم).

—–فاصل صفحات—–

 نقلا عن صحيفة عالم اليوم الجمعة 09/10/2009

لأنهم يمثلون واجهة الكويت الحضارية وحفاظا على أرواحهم 
الرفاعي: كادر العاملين بالطيران المدني سيرى النور قريبا

كشف رئيس نقابة العاملين بالإدارة العامة للطيران المدني رجب الرفاعي أن وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور محمد البصيري أكد له بأنه يتابع كادر العاملين بالطيران المدني وأنه دخل مرحلة مهمة وسوف يرى النور في القريب العاجل ان شاء الله واضاف الوزير بأن العاملين بالطيران المدني فئة تستحق ان يكون لها كادر خاص ومميز لأنهم واجهة البلد الحضارية وتثمينا للدور الذي يقوم به العاملون في هذا القطاع الحيوي.
وأكد الرفاعي بأن هذا المطلب من أهداف النقابة التي تسعى الى تحقيقه وقد حصلت النقابة على العديد من الوعود من أجل تحقيقه.
وأضاف بأن الصحف هذه الأيام تنشر أخبارا عن اعتماد كوادر لوزارات وهيئات مع العلم بأن الطيران المدني يستحق ان يكون له كادر حفاظا عليهم من المخاطر التي يواجهها العاملون من تواجدهم في المطارات بصفة دائمة ومع انتشار انفلونزا الخنازير لذلك نجد موظفي الطيران المدني عرضة لأي اصابة لا قدر الله.
وختم الرفاعي بأنه يأمل خيرا بوعد وزير المواصلات الذي أكد على اهتمامه وان النقابة تثق في جهوده الواضحة وحرصه على أبنائه العاملين بالطيران المدني من أجل تطبيق الكادر.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الخميس 08/10/2009

kpaku_1210_1241

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الخميس 08/10/2009

استفسر عن رسالة تحذيرية أرسلها رئيس صندوق الصداقة «العربية – الروسية» إلى «الموانئ»
13 سؤالاً من العمير إلى البصيري تكشف كارثة استيراد حديد مصنوع من نفايات «تشيرنوبل»

13 سؤالاً وجهها النائب الدكتور علي العمير إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري، تكشف عن كارثة برسم الاشعاع!
وفي حال الاجابة بنعم عن سؤاله الأول الذي يستفسر فيه عن صحة إرسال رئيس صندوق الصداقة العربية – الروسية كتاباً إلى وزارة التجارة والصناعة حولته إلى مؤسسة الموانئ، يحذر فيه من تلوث منتجات الحديد المستورد والمصنوعة من نفايات ومخلفات تشيرنوبل، نصبح – وجهاً لوجه – أمام كارثة بيئية وصحية كبرى.
وجاء في أسئلة العمير إلى البصيري ما يلي:
1 – ما صحة ورود كتاب إلى مؤسسة الموانئ الكويتية من قبل وزارة التجارة والصناعة مفاده رسالة تحذيرية من قبل رئيس صندوق الصداقة العربية – الروسية وتحذيره من منتجات الحديد المستورد والمصنوعة من نفايات ومخلفات تشيرنوبل والتي تحتوي على اشعاعات ومواد كيميائية؟
2 – في حال الإيجاب؟ كيف تعاملت مؤسسة الموانئ الكويتية مع تلك المعلومات والتي وردت اليها بالكتاب أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الخميس 08/10/2009

الخرينج يسأل 13 وزيراً عن تعيين غير الكويتيين

وجه النائب مبارك الخرينج سؤالاً إلى وزراء الدولة لشؤون مجلس الوزراء والداخلية والكهرباء والماء والعدل والأوقاف والشؤون الإسلامية والشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة والصناعة والمواصلات وشؤون الدولة لمجلس الأمة، والدولة لشؤون التنمية وشؤون الإسكان والنفط والإعلام والمالية والصحة والتربية والتعليم العالي، والاشغال والبلدية، حول الموظفين غير الكويتيين المعينين في جهات تابعة لهم.
وقال الخرينج في سؤاله: أرجو موافاتي بالبيانات التالية عن الموظفين غير الكويتيين الذين تم تعيينهم بكل من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية والجهات التابعة لهما (إدارات حكومية – هيئات عامة – مؤسسات عامة إن وجدت) وذلك خلال الفترة من 18/3/2009 حتى تاريخ الاجابة عن هذا السؤال:
أولاً: عدد الموظفين الذين تم تعيينهم خلال الفترة المذكورة (في كل جهة على حدة).
ثانياً: بالنسبة إلى كل موظف:
1 – صورة من الطلب المقدم منه للالتحاق بالعمل.
2 – اسم وصفة (المسمى الوظيفي) من أشّر على الطلب انه: لامانع من قبول الطلب وابرام العقد (مع موافاتي بصورة من هذه التأشيرة ان وجدت.
3 – اسم وصفة من وقع العقد من قبل جهة العمل (بالأصالة أو بتفويض من جهة أعلى منه).
4 – صورة من عقد العمل.
5 – صورة من الكتاب الموجه إلى الموظف لمباشرة العمل.
6 – المسمى الوظيفي.
7 – المرتب الشهري والمزايا النقدية والعينية الأخرى التي يحصل عليها.
8 – مكان العمل.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الخميس 08/10/2009

ناقش تفعيل الخطة التنموية مع «المعلومات المدنية»
أحمد الفهد: المرحلة المقبلة مهمة للنهوض بالقطاع الحكومي وتطويره

كونا – بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد الفهد مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية تفعيل الخطة التنموية الخمسية للدولة.
وقال الفهد خلال الاجتماع ان المرحلة المقبلة «تعتبر من المراحل المهمة في تاريخ الكويت للنهوض بالقطاع الحكومي من خلال تحسين الاداء والتعامل الايجابي مع قطاعات الاعمال وانشاء مركز متخصص لاعداد القيادات الادارية الحكومية».
واوضح ان الخطة الخمسية «تسعى الى تفعيل وتطوير الاطر التشريعية والاليات المؤسسية لتعزيز الشفافية في المجتمع والاقتصاد»، مؤكدا ان الكويت «تملك بنية تشريعية على مستوى عال». وناقش الاجتماع الذي مثله من الهيئة المدير العام مساعد العسعوسي دراسة سبل تفعيل الخطة التنموية الخمسية الخاصة بالسياسات العامة لتطوير نظم الادارة والتخطيط والمعلومات.
وشدد على ضرورة «تعظيم الدور المهم الذي تلعبه الهيئة في دعم خطة التنمية الخمسية بما يحقق الطموحات المأمولة في المرحلة المقبلة من خلال اعادة هيكلة الاجهزة الحكومية واعداد ادلة تنظيمية في الجهات الحكومية». واكد الاجتماع اهمية «الارتقاء بنوعية اداء وسبل تقديم الخدمات العامة في توفير مزيد من تبسيط الاجراءات الحكومية واستكمال مشروعات الحكومة الالكترونية».

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الخميس 08/10/2009

البصيري يجتمع بقياديي «المواصلات» لتذليل الصعوبات أمامهم

اجتمع وزير الدولة لشؤون مجلس الامة وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري مع قياديي وزارة المواصلات بحضور الوكيل عبدالمحسن المزيدي والوكلاء المساعدين ما عدا وكيل الشؤون القانونية عبدالمحسن المطيري لسفره خارج البلاد.
وطلب البصيري من الوكلاء تزويده باحتياجات قطاعاتهم وما يعانونه من مشاكل حتى يتم حلها بأسرع وقت مع ضرورة تنفيذ وتطبيق القانون وتيسير معاملات المراجعين.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة النهار الخميس 08/10/2009

هل حدث تسرب وهل لدى «الموانئ» مخازن آمنة؟
العمير سأل البصيري عن وجود إشعاعات في الحديد المستورد

علي العمير
وجّه النائب علي العمير 13 سؤالا برلمانيا الى وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد البصيري حول الرسالة التحذيرية التي وردت من قبل رئيس الصداقة العربية الروسية من الاشعاعات الموجودة في الحديد المستورد والذي اوضح انه مصنوع من نفايات ومخلفات تشيرنوبل وجاءت الأسئلة على النحو التالي:
1 – ما صحة ورود كتاب الى مؤسسة الموانئ الكويتية من قبل وزارة التجارة والصناعة مفاده رسالة تحذيرية من قبل رئيس صندوق الصداقة العربية الروسية وتحذيره من منتجات الحديد المستورد والمصنوعة من نفايات ومخلفات تشيرنوبل والتي تحتوي على اشعاعات ومواد كيميائية؟
2 – في حال الإيجاب كيف تعاملت مؤسسة الموانئ الكويتية مع تلك المعلومة والتي وردت اليها بالكتاب المشار اليه؟
3 – بالاشارة الى بيان المنافيست والذي وصل الى مؤسسة الموانئ الكويتية. هل كان مبينا فيه نوع الشحنة القادمة؟ وبلد القدوم؟ ومصدر الشحنة؟ وموانئ التوقف؟ وهل كان ذلك قبل وصول السفينة أم بعد وصولها الى موانئ الكويت؟
4 – هل استقبلت الموانئ الكويتية التجارية سفنا قادمة من جمهورية أوكرانيا او احدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة تحتوي على منتجات من الحديد المستورد خلال سنة 2005 – 2006؟
5 – ما صحة وجود كمية من المواد الكيمائية المنتهية الصلاحية لدى ادارة مكافحة التلوث البحري بالزيت في مؤسسة الموانئ الكويتية؟ في حالة الايجاب ما الاجراءات والخطوات التي اتخذتها المؤسسة للتخلص من تلك المواد؟ سواء في الوقت الحالي ام السابق؟ وما مدى خطورة الاحتفاظ بها لدى المؤسسة على الرغم من انتهاء صلاحياتها؟
6 – هل هناك حوادث تسرب لتلك المواد المشار اليها سجلت خلال فترة وجودها بالمؤسسة؟ وما الاضرار التي نتجت عن ذلك؟
7 – هل لدى المؤسسة مستودعات تخزين آمنة من حيث ملاءمتها لشروط السلامة الوقائية والمهنية للاحتفاظ بمثل تلك المواد وتستيفها لديها للامد البعيد؟
8 – ما صحة قيام مؤسسة الموانئ الكويتية بمخاطبة الهيئة العامة للبيئة بنقل تبعية عمل ادارة التلوث البحري بالزيت لديها بمعداتها وموظفيها الى الهيئة العامة للبيئة؟ في حالة الايجاب ما المبررات التي دعت المؤسسة الى القيام بذلك؟
9 – هل سبق للمؤسسة وان قامت بمخاطبة جهات اخرى لنقل موظفيها اليها؟ في حالة الايجاب يرجى بيان تلك الجهات؟ والكشف عن ادارات المؤسسة التي تقدمت المؤسسة بنقلها على تلك الجهات؟ وما المبررات التي دعت المؤسسة الى القيام بذلك؟
10 – ما الخطوات والاجراءات العملية التي اتخذتها المؤسسة للحفاظ على مكتسبات موظفيها من حيث الفروقات المالية في حال نقلهم على جهات اخرى بالنظر الى خلاف جدول الرواتب ودرجاتهم بالموانئ الكويتية والجهات الاخرى؟
11 – ما الخطوات الاستشارية العلمية والعملية التي اتخذتها مؤسسة الموانئ الكويتية في موانئها لتقييم بيئة العمل المحيطة بها وعلى العاملين فيها من حيث عوامل المشقة او الضرر او ملوثات الهواء او الضوضاء او اي عوامل اخرى التي قد تؤثر سلبا على صحة العاملين فيها؟
12 – هل سجلت حوادث مرض او اعياء او اعفاءات طبية من الاعمال المهنية والتحول الى الاعمال الادارية او اصابات عمل نتج عنها تعويضات مادية دفعت لموظفيها؟ يرجى بيان ذلك بكشف تفصيلي موضحا به ما ذكرنا بعدد الحالات؟ وموقع بيئة العمل مع ذكر اكثر الامراض او الاصابات شيوعا بين الموظفين ان وجدت؟ مع تزويدي بجميع المستندات والنتائج لتلك الاستشارات والدراسات التي جرت سواء كانت على مستوى مكاتب استشارية بيئية او نفسية او مسح ميداني احصائي او اي بحوث اخرى؟
13 – هل يوجد لدى المؤسسة برنامج توعوي وفحص وقائي ودوري وبشكل مستمر ومنظم يهتم بصحة العاملين فيها وللوقوف على مدى لياقتهم الصحية المهنية ومدى قدراتهم على استمرارهم في أعمالهم المنوطة بهم؟ يرجى تزويدي بذلك البرنامج وتاريخ بدء العمل به ان وجد؟ كما يرجى بيان اي مقترحات او معوقات او حلول لدى المؤسسة من حيث الحصول على اعلى مستوى تشغيل لبيئة عمل آمنة من حيث تقليل الاخطار والاهتمام بامن وسلامة العاملين في المؤسسة؟

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة النهار الخميس 08/10/2009

قطاع الموانئ في المملكة المتحدة يعرض خبراته في الكويت

يزور الكويت في الفترة بين 13 و15 اكتوبر 2009 وفد رفيع المستوى من المتخصصين من 15 شركة في المملكة المتحدة. وستستضيف مدينة الكويت اولى الندوات برعاية الحكومة البريطانية التي ستعقد في دول مختلفة لتسليط الضوء على تجربة المملكة المتحدة في تقديم مشاريع الموانئ والخدمات المرافقة في جميع انحاء العالم وسوف تزور البعثة ايضا الدمام وجدة. يذكر ان هدف فريق البعثة هو تحديد المناطق التي تتطلب تقديم المساعدة من اجل التطوير المستمر لموانئ الكويت ومطابقة المتطلبات لتتناسب مع الخبرة الكبيرة للشركات البريطانية المشاركة في جميع مجالات بناء وادارة وتشغيل الموانئ. وتم تنظيم البعثة من قبل منظمة الخبرة البريطانية الرائدة في القطاع الخاص البريطاني لشركات بريطانية تقدم خدمات محترفة دوليا نيابة عن هيئة التجارة والاستثمار البريطانية UKTI الهيئة الحكومية المسؤولة عن ترويج الصادرات من المملكة المتحدة والاستثمارات الداخلة اليها.
رحب مدير منظمة الخبرة البريطانية ديفيد هاول بهذه الزيارة قائلا هناك تاريخ طويل من التعاون الناجح بين المملكة المتحدة والكويت ان قطاع الموانئ في المملكة المتحدة يعترف بان هناك العديد من الفرص للشركة، ونحن حريصون على العمل عن كثب مع كل من الهيئات الحكومية والشركات المحلية في الكويت لتحديد وتنفيذ الحلول لتحسين المساهمة التي تقدمها الموانئ «من اجل مسقبل زاهر» في البلاد.
واوضح ان شركات المشاركة في البعثة تشمل مجموعة واسعة من المهارات بما في ذلك خدمات دراسات الجدوى والتخطيط والخدمات الهندسية وتطوير البرمجيات والاستشارات اللوجستية، وامن الموانئ، والتعليم المتخصص وخدمات التدريب، وادارة الموانئ.
ويمثل بعثة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار في لندن جيسون كستيلينو، المسؤول عن تنسيق عمل الحكومة البريطانية في ترويج الخبرات والتجارب التي اجريت في المملكة المتحدة الى الحكومات والموانئ.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأربعاء 07/10/2009

نقلوا له شكاوى بشأن ملامسة بواخر لقاع الميناء 
الوزير محمد البصيري يعد 20 مرشداً بحرياً بإنجاز كادرهم قبل نهاية الجاري  


 
د. محمد البصيري
كتب محمد السلمان: وعد وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د. محمد البصيري 20 من موظفي الموانئ «كباتن ومرشدي سفن» خلال لقائه معهم صباح امس بمتابعة موضوع كادرهم وبدلاتهم في مجلس الوزراء ولدى ديوان الخدمة المدنية من خلال التنسيق مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح.
ونقلت مصادر من الوفد أن البصيري اكد ان الكادر سيرى النور قبل نهاية الشهر الجاري وانه سيبذل قصارى جهده لانجازه، واكدت المصادر ان الحضور ذكروا الوزير بوعوده لهم وطرحوا عليه عدة شكاوى ابرزها مايتعلق بالغواطس المخصصة للسفن وعمقها الامر الذي يتسبب في ملامسة السفن لقعر ميناء الشعيبة واجراءات تعميقها السابقة كما طرح الحضور قضايا تتعلق بمساكن الكبائن وملابسهم وكثرة الحوادث في ميناء الشعيبة واجراءات الامن والسلامة، وطالبوا باعادة البدلات المالية التي خصمت منهم.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرِأي الأربعاء 07/10/2009

الراشد للبصيري: هل طرحتم مناقصة طلب 50 بحاراً 

علي الراشد
وجه النائب علي الراشد أربعة أسئلة برلمانية الى وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد البصيري في شأن بعض التجاوزات المالية والادارية والقانونية المتعلقة بمؤسسة الموانئ الكويتية، وجاءت الأسئلة الاربعة على النحو التالي:
1 – ما مدى صحة طرح مؤسسة الموانئ الكويتية مناقصة طلب توفير عدد 50 بحارا كويتيا في ميناء الشعيبة؟ (اذا كان الجواب بالايجاب) ما أسباب ذلك؟ ومن المسؤول الذي طلب تزويد الميناء بهذا العدد؟ وكم عدد البحارة وقادة الزوارق ومشرفي الحركة ورؤساء البحارة وقادة القطارات الذين يعملون في مؤسسة الموانئ الكويتية؟ وكم عدد بحارة شركات المقاولة التي تعمل في مؤسسة الموانئ الكويتية في ميناء الشعيبة؟ وكم عدد أفراد طاقمها؟ وكم يبلغ عدد أفراد بحارة الرصيف في ميناء الشعيبة التابعة لشركات المقاولات؟ وكم عدد القطع البحرية التي تعمل في ميناء الشعيبة؟
2 – ما أسماء السفن التي يعمل على ارسائها واخراجها من الميناء المحولون السبعة الى المجلس الطبي (التي دونت أسماؤهم في اجابات وزير المواصلات السابق) وما القاطرات التي عمل عليها هؤلاء السبعة؟ (يرجى تزويدي بنسخة من كشف أسماء وتواريخ والكتب الموثقة من الادارة لتلك العمليات)؟ وما طبيعة عمل وظيفة «فني اتصالات»؟ وهل يجوز للموظف الجمع بين وظيفة «فني اتصالات» مع وظيفة «قائد القاطرة» في الوقت نفسه؟ وما مدى صحة قيام المؤسسة العامة بالكشف الدوري على موظفيها العاملين بدرجة فني اتصالات؟
3 – ما مدى صحة قيام مؤسسة الموانئ برفع صحيفة دعوى لاخلاء المرسيين 9 و10 الواقعين في ميناء الشعيبة من سفينة «اهلال اسمنت» الراسية في الميناء؟ «اذا كان الجواب بالايجاب» ما نتائج الدعوى؟ وما الاسباب التي دعت المؤسسة الى ذلك؟ وكم يبلغ طول الجنيبة مساحة المرسى «اهلال اسمنت»؟ وكم يبلغ طول المرسيين 9 و10؟ وفي حال كانت مساحة المرسى أقل من 200 متر، ما سبب سماح المؤسسة «للجنيبة» بان ترسو على مرسيين؟ وما هو دخل مرسى 9 وكذلك 10 منذ عام 2006 حتى هذه اللحظة؟ وكم يبلغ دخل مرسى 11 و12 عن المدة نفسها؟ هل يجوز لأي «سفينة» او «جنيبة» ان ترسو في مكانها بصورة دائمة على أي مرسى من مراسى الميناء؟ «اذا كان الجواب بالايجاب» يرجى تعليل ذلك؟ وما مدى صحة وجود كتاب مذيل بتوقيع رئيس اللجنة القانونية في المؤسسة مفادة بعدم السماح «للجنيبة» بدخول ميناء الشعيبة الا بعد ابراام عقد مع المؤسسة؟ «اذا كان الجواب بالايجاب» هل تم ابرام العقد من الجنيبة؟ «اذا كان الجواب بالايجاب» يرجى تزويدي بنسخة من العقد كما يرجى تزويدي بنسخة ضوئية للعقود عن مرسى 19 و20.
4 – ما مدى صحة اسناد وظيفة مدير ادارة التنسيق والمتابعة الى احد شاغلي وظيفة فني اتصالات؟ «اذا كان الجواب بالايجاب» ما أسباب ذلك؟ وما البدلات التي يتقاضاه المذكور بعد نقله الى وظيفته التالية؟ وهل يستمر الموظف المذكور بالاحتفاظ بجميع بدلاته السابقة؟ «اذا كان الجواب بالايجاب» ما اسباب ذلك؟ وهل تعتبر وظيفة فني اتصالات من وظائف المعدات الثقيلة.

—–فاصل صفحات—– 

نقلا عن صحيفة الوطن الثلاثاء 06/10/2009

حصلت على تراخيص مصنعها الجديد وباشرت إنشاءه
محمد العصفور: نتائج جيدة متوقعة لـ «البناء» في الربع الثالث

محمد العصفور
كتبت هبة حماد: توقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لصناعة مواد البناء محمد العصفور ان تحقق الشركة خلال فترة الربع الثالث للعام الجاري نتائج جيدة تتجاوز نتائجها المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت انذاك نحو 516 الف دينار بربحية 19.6 فلسا للسهم، موضحا ان جميع مؤشرات اداء الشركة التشغيلي ايجابية الامر الذي سيدعم اداؤها للفترة المقبلة.
واوضح العصفور في تصريح خاص لـ «الوطن» ان «البناء» انتهت مؤخرا من الاجراءات اللازمة والحصول على جميع التراخيص للمصنع الجديد الذي تقوم بانشائه بقيمة 2 مليون دينار في منطقة الصليبية، مشيرا الى ان الشركة بدأت مؤخرا بمباشرة التنفيذ الفعلي له والذي من المخطط الانتهاء من مرحلة انشائه وبدء تشغيل انتاجه بشكل فعلي مطلع العام المقبل.
وبيّن العصفور ان «البناء» توصلت من خلال دراساتها التي قامت بها مؤخرا الى ان هناك حاجة ماسة لزيادة انتاجها لاشباع حاجة السوق المحلي بالاضافة لاستهداف زيادة مبيعاتها في السوق العراقي لتصل الى نسبة %60. بحيث تقوم الشركة في الوقت الحالي بتصدير ما نسبته %40 من منتجاتها اليه.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة السياسية الأثنين 05/10/2009

البغلي لـ “السياسة”: “KGL للموانئ” تُفعل مشروع “دمياط” تجارياً نهاية 2010
بصددكشف النقاب عن سلسلة من المشاريع الجديدة



كتبت – رباب الجوهري:
قال رئيس مجلس ادارة شركة كي.جي. إل الدولية للموانئ والتخزين والنقل فاضل البغلي ان التشغيل التجاري لمشروع ميناء دمياط بمصر سيكون في نهاية .2010
واضاف البغلي في تصريح خاص ل¯”السياسة” ان الشركة بصدد كشف النقاب عن سلسلة من المشاريع الجديدة التي ستتركز في المنطقة الام (mother area) تحديدا في الشرق الاوسط والخليج العربي لاسيما وان هذه المنطقة ملاصقة للمركز الرئيسي لعمليات (كي.جي.إل للموانئ), بيد ان البغلي فضل ارجاء الاعلان عن تفاصيل مشاريع الشركة الى حين الانتهاء من اتمام الاتفاقيات النهائية مع الاطراف المساهمة في المشاريع.
وافاد البغلي ان اعمال الشركة مع مؤسسة الموانئ الكويتية التي تتركز في محطة حاويات الشعيبة مستمرة بشكل جيد ونشط.
ولفت البغلي الى وجود زيادة ملحوظة في طلبات تحريك الحاويات من قبل الخطوط الملاحية ما يدل على تحسن وشيك للسوق بعد السلبيات التي ألمت به على وقع الازمة المالية التي دفعت شركة KGL للموانئ الى تغيير ستراتيجيتها حسب قول البغلي الذي اكد ان الشركة شرعت على الفور في اعادة هيكلة ادارتها لمواجهة التطورات الاقتصادية الجديدة التي فرضها واقع الازمة المالية.
وقال البغلي ان KGL عمدت الى تبني سياسة تسويقية جديدة بالتعاون مع شركائها في السوق و(الخطوط الملاحية), مشيرا الى ان الشركة تعمل ضمن فريق واحد لتحسين جودة الخدمة ومستوى الاداء.
لم ينف البغلي تأثر اعداد الحاويات بالازمة ما نتج عنه انخفاض في الايرادات المتوقعة.
واضاف البغلي قائلا “بدأنا في عملية اعادة تأهيل القوى العاملة, والاجهزة والمعدات اضافة الى تطوير انظمة الدعم الآلية وذلك بغرض زيادة كفاءتها بأقل كلفة ممكنة, كما حاولنا اقحام القوى العاملة في مجالات تدريبية مكثفة.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأحد 04/10/2009

من جهته اكد وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري اهتمامه الشخصي وتبنيه لاقرار كادري العاملين في الطيران المدني والمؤسسة العامة للموانئ والبدلات الخاصة بهم.

وقال البصيري في تصريح لـ «الوطن» «انا مهتم بالكادرين، والعاملون بهاتين الجهتين يستحقون كل الدعم اسوة بزملائهم، مشيرا الى ان الموضوعين مدرجان على جدول اعمال الخدمة المدنية وان اقرارهما هي مسألة وقت ان شاء الله.
واعلن البصيري بأنه سيتابع بنفسه بالتعاون مع مجلس الخدمة المدنية الموضوعين وانه سيطلب الاستعجال لاقرارهما بأسرع وقت ممكن مقدرا ومثمنا الدور الكبير والجهد الذي يقوم به العاملون في هاتين الجهتين ولهذا لن نتوانى في تقديم كافة الدعم لهما.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة القبس الأحد 04/10/2009

تكنولوجيا المعلومات
قيادي يعين أصدقاءه ممن لا يحملون شهادات اختصاص

استاء عدد من موظفي الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من احد القياديين بعد ان تم تعيينه اخيرا من قبل وزير المواصلات دون حمله لمؤهلات فنية تساعد على تطوير العمل في تكنولوجيا المعلومات الذي يعتمد اساسا على الامور الفنية المتعلقة بالحاسب الآلي.
وأكد عدد منهم لـ«القبس» ان القيادي «الجديد» المحسوب على قوى سياسية دينية قام بتعيين احد المقربين اليه ممن لا يحمل شهادات تخصص في المجال الذي اسندت مهامه اليه، لافتين الى ان التعيينات الجديدة في الجهاز باتت تفتح للجميع ممن لا يحملون شهادات اختصاص.
واوضحوا ان الجهاز المركزي «اختطف» من بعض القياديين، خصوصا ان كثيرا منهم لم يبق له الا سنة او اثنتان في المنصب، مشيرين الى ان احد القياديين يقوم حاليا بترشيح اسماء الى وزير المواصلات والضغط عليه من اجل تعيينهم في مناصب عليا في الجهاز.
وقالوا «لطالما كان الجهاز مقرا لعمل المختصين في مجال الحاسب الآلي وبات حاليا مقرا لتكدس البطالة المقنعة ممن هم محسوبون على بعض الاسماء»، مطالبين وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير المواصلات محمد البصيري بالتدخل السريع لإنقاذ ما يمكن انقاذه.
وعن قيام بعض النواب بتقديم اسئلة برلمانية الى مسؤولي الجهاز، أكدوا ان هذه الاسئلة اخذت نصيبها من البحث وعمل الردود اللازمة عليها، الا ان احد القياديين في الجهاز طلب التريث في تقديمها، الأمر الذي اثار استياء موظفي الجهاز الذين عملوا بجد من اجل اعداد الردود اللازمة لاستفسارات النواب، مشيرين في الوقت ذاته الى ان الصلاحيات التي منحت من قبل الوزير الى مدير الجهاز قادرة على انتشال الجهاز من وضعه المتردي حاليا.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة القبس الأحد 04/10/2009

في مذكرة كشفت ضعف إجراءات قطاع الشؤون القانونية
الفتوى والتشريع تنتقد المواصلات مجدداً
تقاعسكم عن متابعة القضايا المرفوعة ضدكم يهدر المال العام

• صورة ضوئية عن ملاحظات الفتوى
عاودت ادارة الفتوى والتشريع توجيه انتقادات الى وزارة المواصلات بالتقاعس عن متابعة القضايا المرفوعة ضدها من جهات اهلية واشخاص، مما يجعلها تخسر الدعاوى امام المحاكم ويكلف خزينة الدولة دفع مبالغ باهظة كتعويضات للمتقاضين ضد الوزارة.
واشارت الفتوى في مذكرة حصلت «القبس» على نسخة منها الى ان وزارة المواصلات لم تتخذ الاجراءات المطلوبة في عدد من الدعاوى المرفوعة ضدها، وعلى سبيل المثال لم تندب خبيرا في الدعوى رقم 217 لعام 2007، ولم تتابع القضية بصورة جيدة، مما ادى الى خسارتها للدعوى ودفعها تعويضات مما يعد هدرا للمال العام ويكلف موازنة الدولة خسائر جسيمة.
واوضحت المذكرة الموجهة الى وكيل الوزارة عبدالمحسن المزيدي ان قسم القضايا التابع لقطاع الشؤون القانونية يعتريه قصور كبير لعدم اعداد المذكرات التي تفند الاتهامات والشكاوى، كما ان المستندات تقدم ناقصة الى المحاكم.
وانتقدت الفتوى والتشريع عدم اعداد الدفوع القانونية في القضايا بصورة جيدة وضعف المتابعة، مما تسبب في تراكم الغرامات على الوزارة في السنوات الاخيرة.
اوجه القصور
واجمل المستشار في الفتوى والتشريع عبدالله الخضر اوجه القصور بمراجعة ملف الدعوى رقم 217ــ2007 اداري ــ هــ، فيما يلي:
ــــــ عدم الحضور امام الخبير.
ــــــ عدم فصل مستندات واوراق اول درجة عن باقي درجات التقاضي.
ــــــ خلط اوراق داخل القضية لا تمت لها بصلة.
ــــــ لا يوجد ترتيب في القضية.
ــــــ الردود للفتوى والتشريع غير موجودة.
ــــــ الافتقار الى المتابعة امام المحاكم.
ــــــ لا يوجد اي طلب تزويد بما يتم في كل قضية.
ــــــ لا توجد اجندة لكل عضو.
ــــــ صدور خمسة كتب من الوكيل المساعد لقطاع البريد الى الوكيل المساعد للمالية بمبالغ للشركة وهذا اقرار من الوزارة بأن الشركة ملتزمة بعملها الذي على ضوئه استندت الخبرة اليه في تقريرها.
ــــــ المستند المقدم من الوزارة امام الخبير والمشار اليه بخمسة كتب ما هو الا عبارة عن غرامات منصوص عليها في العقد موضوع التداعي.
دون المستوى
وازاء هذه الملاحظات طلب وكيل وزارة المواصلات عبد المحسن المزيدي من الوكيل المساعد لقطاع الشؤون القانونية والرقابة العمل على تلافي الملاحظات المذكورة لضمان عدم خسارة اي قضايا مستقبلا بسبب عدم المتابعة.
وقال المزيدي في كتاب حصلت «القبس» على نسخة منه ايضا:
نرفق لكم بطيه ملاحظات مستشار الفتوى والتشريع على قسم القضايا التابع لمراقبة الشؤون القانونية في إدارة الشؤون القانونية في قطاعكم، للاطلاع والعمل على تنفيذها، لما لها من أهمية قصوى في تعديل مسار العمل في هذا القسم، مع موافاتنا بتقرير مفصل عن الإجراءات التي تتخذونها في سبيل تنفيذها.
كما حصلت «القبس» على كتاب آخر موجه من المزيدي الى وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون القانونية حول قضية أخرى تحمل الرقم 86/2006 مرفوعة من الوزارة ضد إحدى الشركات، جاء فيه: بالإشارة الى المذكرة التي أعدت من قبلكم بشأن الدعوى رقم 86/2006 والمحالة إلينا للاعتماد توطئة لإرسالها للفتوى والتشريع، فإنه يؤسفنا انه بعد مراجعة المذكرة مع مستشاري الفتوى والتشريع تبين أنها لم تكن على المستوى القانوني المطلوب، ومنها ما يتعلق بالصياغة أيضا، وعليه فإننا نخطركم بضرورة عرض جميع الدفوع وما يتم إعداده من مذكرات دفاع قانونية على مستشاري الفتوى والتشريع، وذلك لمراجعتها والأخذ بملاحظاتهم عليها، فضلا عن ضرورة مراجعة جدول مواعيد الجلسات أمام المحكمة وإدارة الخبراء بالنسبة لقضايا الوزارة وإعداد المطلوب من مذكرات وردود قبل وقت كاف وليس كما حصل في هذه الدعوى.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الأبراج السبت 03/10/2009

تقارير ديوان المحاسبة يتجاهلها النواب والحكومة

منذ فترة وهناك انتقادات شديدة توجه الى ديوان المحاسبة، تارة يتهم بانه متواطئ مع بعض القطاعات الحكومية من اجل بعض المناقصات، وتارة يتهم بانه ينحاز الى مجلس الأمة على حساب التنمية، وكونه جهازا محايدا او يفترض به ذلك فانه لم يسلم من النقد، سواء من هذا الطرف او ذاك لارتباط تقاريره بالمصالح الحكومية والخاصة على حد سواء
ويشير النظام الأساسي لديوان المحاسبة الى ان الجهات التي تخضع لرقابته هي
الوزارات والمصالح العامة التي يتألف منها الجهاز الاداري للدولة
البلديات وسائر الهيئات المحلية ذات الشخصية المعنوية العامة
الهيئات والمؤسسات والمنشآت العامة التابعة للدولة او البلديات او لغيرها من الهيئات المحلية ذات الشخصية المعنوية العامة
الشركات والمؤسسات التي يكون للدولة او احد الشخصيات المعنوية العامة الاخرى نصيب في رأسمالها لا يقل عن 50% منه او تضمن لها حدا ادنى من الارباح
الشركات المرخص لها باستغلال او ادارة مرفق من المرافق العامة للدولة او الممنوحة امتيازا لاستغلال مورد من موارد الثروة الطبيعية فيها
وهناك اسلوبان يتبعهما الديوان في عمله حسب النظام الاساسي، هما الرقابة المسبقة وتخضع لها المناقصات الخاصة بالتوريدات والاشغال العامة، وكل مشروع ارتباط او اتفاق او عقد يكون من شأن ابرامه ترتيب حقوق او التزامات مالية للدولة أو غيرها من الشخصيات المعنوية العامة او عليها، بشرط ان تكون قيمة المناقصة الواحدة أو الارتباط أو الاتفاق او العقد مائة ألف دينار كويتي فأكثر
ويقول النظام الأساسي ان القانون ألزم تلك الجهات بألا ترتبط او تتعاقد إلا بعد الحصول على موافقة ديوان المحاسبة، والديوان لا يصدر موافقته في هذه الحالات الا بعد بحث الأوراق والتثبت من أن الاعتمادات الواردة بالميزانية تسمح بالارتباط او التعاقد، وان جميع الاجراءات الواجب استيفاؤها قد روعيت وفقا للأحكام والقواعد المالية المقررة
وكانت الصلاحيات الممنوحة للديوان حسب قانون انشائه قد عرضته للانتقاد، فهناك من يقول من النواب بإعطائه صلاحيات أكبر، فيما يرى آخرون ان الصلاحيات الممنوحة له حاليا كافية، لكن المشكلة ان النواب لا يراجعون التقارير التي تصدر عنه وربما لا احد من النواب يقوم بقراءتها
وفي وقت سابق تقدم نواب كتلة التنمية والاصلاح د. فيصل المسلم ود. وليد الطبطبائي ود. جمعان الحربش، بالإضافة إلى النائبين فلاح الصواغ ومحمد هايف، بمقترحات لتعديل بعض احكام قانون الديوان من خلال 4 مواد منح صلاحيات اكبر للديوان في عمليات المراقبة والتفتيش على سير العمليات ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج والميزانيات التقديرية، والرقابة على الأداء والقرارات
وخول رئيس الديوان ابلاغ السلطة القضائية المختصة فورا عن اي شبهة جريمة تمس المال العام بحيث يستبدل بنص المادة السابعة من القانون رقم 30 لسنة 1964 «رقابة الديوان مسبقة واثناء التنفيذ ولاحقة وفقا لاحكام هذا القانون وتشمل الرقابة النظامية بشقيها الرقابة المشروعية والرقابة المحاسبية، والرقابة على الأداء بالإضافة الى الرقابة القانونية على القرارات الصادرة في شأن المخالفات المالية
كما تضاف الى القانون رقم 30 لسنة 1964 المشار اليه مادتان جديدتان برقم 24 مكررا ليباشر الديوان اختصاصاته في الرقابة على الاداء، مستندا في ذلك الى معايير الاقتصاد والكفاءة والفاعلية وتلتزم الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بالقواعد والتعليمات التي يصدرها رئيس الديوان في هذا الشأن
ولرئيس الديوان ان يبلغ فورا السلطة القضائية المختصة اذا بدت له من واقع الرقابة التي يمارسها الديوان شبهة جريمة تمس الاموال العامة «معاقب عليها» جزائيا وليس لرئيس الديوان ان يفوض غيره في ممارسة هذا الاختصاص
وان يضاف الى المادة 36 من المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 فقرة تشير الى انه مع عدم الاخلال بالاحكام الواردة في الفصل الرابع من القانون رقم 30 لسنة 1964 فان الرقابة اثناء التنفيذ هي الرقابة التي تصاحب وتتزامن مع التنفيذ بحيث تؤدي الى اكتشاف الخطأ او الانحراف خلال فترة قصيرة من وقوعه وتساهم بذلك في تداركه وعدم استقراره او تكراره، ويأخذ هذا النوع من الرقابة شكل التفتيش ومتابعة تنفيذ العمليات وتتركز اساساً في التفتيش على سير العمليات المخزنية، ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج والميزانيات التقديرية ومتابعة تنفيذ العقود وتتناول الجوانب التالية
المتابعة القانونية المتمثلة في بيان مدى تنفيذ المتعاقدين للشروط الواردة في العقد وملحقاته
المتابعة المادية: وهي التي تهتم ببيان ما اذا كانت نسبة الانجاز الفعلي الى الانجاز الكلي لمحل العقد تتناسب مع ما اقتضى من مدة التنفيذ الى مجموع مدة العقد
المتابعة المالية: وهي التي تهتم بتحديد نسبة المبالغ المدفوعة الى اجمالي قيمة العقد ومقارنتها بنسبة الانجاز الفعلي لتحديد مدى التوازن بين الجانب المادي والجانب المالي، مع ضرورة حصر الانحرافات وبيان اسبابها
ومع كل تلك الصلاحيات فان الديوان ووجه بحرب شرسة تناولت بعض شخوصه اعتقادا من البعض ان المساس باولئك الشخوص يمس بالمؤسسة وهو ما نفته طوال فترة انشائها، حيث سارت في عملها وفقا للقانون، رحل من رحل من اداراتها وبقي من بقي
القبس

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة النهار السبت 03/10/2009

البصيري رفع الهيكل الجديد لديوان الخدمة
المواصلات: تغييرات شاملة في المناصب القيادية

بدأ وزير الدولة لشؤون مجلس الامة وزير المواصلات د. محمد البصيري وضع اللمسات الاخيرة على هيكل القياديين في الوزارة، والذي كان ديوان الخدمة المدنية قد رفضه 8 مرات من قبل بسبب استحداث بعض القطاعات.
وعلمت «النهار» ان البصيري عازم على تنفيذ قرارات الديوان المتعلقة باحالة كل من امضى 30 سنة في الخدمة من القياديين الى التقاعد حتى يتسنى له ضخ دماء شابة في مواقع المسؤولية في مختلف الادارات، وذكرت مصادر مطلعة في الوزارة ان البصيري طلب كشفا باسماء من ينطبق عليهم هذا القرار. واشارت المصادر الى ان قرارات عدة ستصدر من البصيري قريبا باجراء تعديلات شاملة على المناصب القيادية في الوزارة تشمل وكلاء مساعدين ومديري ادارات ومراقبين، يذكر ان هناك 3 وكلاء مساعدين اصليين في الوزارة اضافة الى عدد من الوكلاء بالانابة.
وذكرت ان من بين الاسماء المرشحة للاحالة الى التقاعد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المشتركين راشد الميع والذي سبق التجديد له اكثر من مرة ومن اقوى المرشحين للمنصب مدير مقسم جليب الشيوخ عبدالهادي المري ومدير ادارة الخدمات في محافظة الفروانية معجب الدوسري فيما رشحت المصادر احالة مدير الشؤون الادارية قبلان العبيان للتقاعد وتعيين محمد بجران العازمي بدلا منه، فيما ترددت انباء عن احتمال تكليف هند المسعود بمنصب الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الادارية. ورشحت المصادر أحمد العيسى لمنصب الوكيل المساعد لقطاع النقل، فيما رشحت عبدالرحمن الصالح وعبداللطيف صفر لمنصب الوكيل المساعد لقطاع نظم المعلومات، اما منصب الوكيل المساعد للشؤون المالية فقد رشحت المصادر جزا المطيري وعادل دشتي.
من جانب آخر، اكدت المصادر ان البصيري ارسل الهيكل الجديد للوزارة الى ديوان الخدمة المدنية لاعتماده بعد ان اجرى عليه تعديلات شاملة انهت التداخلات التي رفضها الديوان في وقت سابق.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الشاهد اليومية الجمعة  02/10/2009

  kpaku102211s44spois

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة القبس الخميس  01/10/2009

الخنفور يستعجل إقرار كادر العاملين في الطيران المدني



دعا عضو مجلس الامة النائب سعد الخنفور وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة د. محمد البصيري الى ضرورة التحرك الجاد بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لسرعة اقرار كادر العاملين بالطيران المدني والذي مضى على وجوده في الديوان اكثر من عامين دون ان يرى النور.
وقال الخنفور في تصريح صحفي ان العاملين في هذا المجال يستحقون كل الدعم لإقرار كادرهم الذي اضحى حبيس الأدراج في ديوان الخدمة المدنية دون ان يقر، مؤكدا ان العاملين في الطيران المدني يقومون بدور كبير وجبار يستحقون الشكر والثناء عليه، كما يستحقون ان نسعى جميعا لإنجاز كادرهم كأبسط حق لهم.
واكد ان كادر العاملين بالطيران المدني لا يقل اهمية عن باقي الكوادر التي اقرت خلال السنوات الاخيرة من قبل الديوان، لما لهذا الجهاز الحيوي والمهم من اهمية كبرى في سلامة الملاحة الجوية وتحسين لسمعة الكويت في مجال الطيران المدني، مشيرا الى ان اقرار كادرهم سيكون لهم بمنزلة الدافع الكبير للمزيد من العمل بجد واجتهاد وتفان.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الأربعاء  30/09/2009

المسلم للبصيري: هل تولى وظائف أخرى أي من أعضاء مجلس إدارة «الموانئ»؟

فيصل المسلم  
وجه النائب فيصل المسلم سؤالا برلمانيا الى وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة محمد البصيري حول أعضاء مجلس مؤسسة الموانئ الكويتية.
وقال المسلم في نص سؤاله: يرجى تزويدي بأسماء أعضاء مجلس ادارة مؤسسة الموانئ الكويتية وهل يشغلون أي وظائف أخرى في شركات خاصة أو جهات حكومية؟ وما أسماء هذه الشركات أو الجهات؟ وهل
توجد أي علاقة عمل بينها وبين الموانئ؟

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة عالم اليوم الأربعاء  30/09/2009

ما موقف «المواصلات» مما ينشر عن انها عملية تجسس؟
الملا للبصيري: هل تمت مراقبة المدونات الالكترونية وما المسوغ القانوني لذلك؟

وجه عضو مجلس الأمة صالح الملا سؤالا برلمانيا إلى وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة جاء فيه:
نشرت إحدى الصحف خبرا بتاريخ 18/9/2008 بان الوزير د. محمد البصيري بدأ اجتماعات مكثفة من أجل وضع خطة مراقبة ومتابعة المدونات الالكترونية وما ينشر فيها، وبأنه ينوي تكليف لجنة فنية لدراسة كل ما يتعلق بالنشر الالكتروني وما يتم تداوله في المنتديات والمدونات الالكترونية لإحكام الرقابة على كل ما يتم تداوله فيها، بحجة حماية الوحدة الوطنية أو الدين أو القيم الاجتماعية ومع إيماننا الكامل بضرورة صون وحدة المجتمع وقيمه إلى اننا نعتقد بأنه تكميما للأفواه وتوجها خطيرا وانتهاكا صارخا للدستور ومواده 39،37،36،35،30 لذا يرجى الرد على ما يلي على أن يأتي الرد مدعما بالوثائق والمستندات:
> هل تم بالفعل مراقبة المدونات الالكترونية وما ينشر فيها؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب فما هو المسوغ القانوني والدستوري لهذا الإجراء؟ وإن كانت الإجابة بالنفي؟ هل هناك نية للقيام بذلك؟ وما هو موقف الوزارة مما نشر بالصحف خصوصا بعد تأكيد احد المسؤولين بالوزارة على أنها عمليات مراقبة مشروعة ولا تعد تجسساً؟!
> هل هناك قرار وزاري أو قرار لمجلس الوزراء سابق أو حالي صدر بشأن مراقبة المدونات ووسائل النشر الالكتروني؟ يرجى تزويدي بنسخة من القرار ان وجد مشفوعا بالسند القانوني والدستوري.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الآن الإلكترونية الأربعاء 30/09/2009

البصيري: مراقبة ‘المدونات’ ليست من اختصاصنا
الحكومة استكملت 70 بالمئة من جدول الأولويات

اكد وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري اليوم ان الحكومة حريصة على اعداد برنامج عملها والتزامها بتقديمه قبل دور انعقاد مجلس الامة المقبل والذي سيكون بمثابة ‘خريطة الطريق’ بالنسبة للحكومة.
وقال الوزير البصيري في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع لجنة الاولويات في مجلس الامة ان هناك توافقا نيابيا حكوميا في معظم القضايا المدرجة والتي ستوضع وفق جدول زمني وجلسات محددة الا ان الحكومة لديها ملاحظات في شأن الجدولة الزمنية الاولويات. واشار الى ان لجنة الاولويات في مجلس الامة حددت تاريخ ال11 من الشهر المقبل لتقديم ملاحظات الحكومة بشأن الجدول الزمني الخاص بالاولويات موضحا ان الاولويات المدرجة في جدول اعمال الحكومة ‘استثنيت لتستبدل بأولويات اخرى وهذا لا يعني الغاء تلك الاولويات’.
وكشف الوزير البصيري ان الحكومة استكملت 70 بالمئة من جدول الاولويات فيما تم وضع صيغة مشتركة ‘شبه توافقية’ بين الحكومة ومجلس الامة مؤكدا التزام الحكومة بتقديم ملاحظاتها في وقتها المحدد على ان تتم مناقشتها في ال18 من الشهر المقبل للوصول الى صورة شبه نهائية قبل بداية دور الانعقاد المقبل.
واضاف ان قائمة الاولويات لا تزال محل تعديل وتبديل واضافة كما ان هناك تعديلات طفيفة على جدول الاولويات اما ما يتعلق بمجلس الامة فهناك تعديلات ايضا بسبب عدم استكمال بعض اللجان لتقاريرها بشأن الاولويات ‘ومن المتوقع وضوح الصور بعد عقد الاجتماع المقبل للجنة الاولويات’.
من جانب اخر وبسؤاله عن مدى صحة مراقبة وزارة المواصلات ‘للمدونات’ في شبكة الانترنت نفى البصيري ذلك قائلا ‘لم ولن نراقب المدونات وليس من اختصاصات الوزارة مراقبتها’.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة القبس الثلاثاء 29/09/2009

«القبس» تنشر تقرير ديوان المحاسبة حول مخالفات «الموانئ» 
*هدر للمال العام *شبهة تنفيع في المكافآت *تجاوزات قانونية  


 
الموانئ بحاجة الى خطة اصلاح
كتب علي الشاروقي:
كشف ديوان المحاسبة عن جملة من المخالفات المالية والادارية في مؤسسة الموانئ الكويتية، مؤكدا انها تخالف لوائح وقوانين ديوان الخدمة المدنية وتهدر المال العام.
وأكد تقرير اصدره حديثا ديوان المحاسبة ان المؤسسة صرفت اكثر من مليوني دينار على بند المكافآت التشجيعية لعدد كبير من الموظفين بلا وجه حق.
وقال التقرير، الذي حصلت «القبس» على نسخة منه «لقد تبين بالفحص والمراجعة قيام المؤسسة بانتهاك اللوائح والقوانين الخاصة بشؤون الموظفين والنواحي الادارية الاخرى، ومن ذلك صرف مكافآت لبعض الموظفين المعينين على بند «عقود خاصة»، وذلك بالمخالفة لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2006 بشأن منح الموظفين الكويتيين العاملين في مؤسسة الموانئ الكويتية مكافآت تشجيعية».
واضاف: وتبين لدى الفحص والمراجعة قيام المؤسسة بصرف مكافأة تشجيعية لبعض العاملين فيها بلا وجه حق، حيث نصت المادة من القرار على انه يُمنَح الموظفون الكويتيون العاملون في الموانئ البحرية الكويتية المعينون على احدى درجات مجموعة الوظائف العامة بجدول المرتبات العامة القائمون على الاعمال التالية، الذين تقتضي طبيعة عملهم بصفة مستمرة ركوب المراكب البحرية والعمل خارج شواطئ الكويت في حدود المياه الاقليمية، مكافأةً تشجيعية، فيما قضت المادة الثانية من القرار ذاته بان يمنح الموظفون الكويتيون العاملون في الموانئ البحرية الكويتية المعينون على درجات مجموعتي الوظائف الفنية المساعدة والوظائف المعاونة بجدول المرتبات العام القائمون على الاعمال الواردة في المادة السابقة، بالفئة المحدودة للدرجة الثامنة من مجموعة الوظائف العامة، مكافآت تشجيعية.
عقود خاصة
وبين الديوان انه وبالنظر الى القرار اتضح ان المكافأة تمنح للموظفين المعينين على درجات مجموعة الوظائف العامة ومجموعتي الوظائف الفنية المساعدة والوظائف المعاونة بجدول المرتبات العام، حيث نُظّ.مت قيمة كل مكافأة بالدرجة التي تعادلها، ولم يُذكر الموظفون المعينون على عقود خاصة في هذا القرار، ولأن العقد شريعة المتعاقدين، وقد أُبرمت عقود الموظفين المعينين والاتفاق على مخصصاتهم المالية قبل صدور هذا القرار، ما يفيد بعدم استحقاقهم للمكافأة الممنوحة في القرار السالف الذكر.
مكافآت مالية لمرتين
وأظهر تقرير الديوان قيام المؤسسة بصرف مكافأة خاصة لموظفيها خلال السنة المالية 2008/2009 مرتين من دون موافقة مجلس الخدمة المدنية بالنسبة للمكافآت التي صرفت في المرة الأولى، وذلك بالمخالفة لقانون الخدمة المدنية.
واوضح الديوان انه تبين لدى الفحص والمراجعة قيام المؤسسة بصرف مكافأتين لموظفيها، الأولى بتاريخ 28 ابريل 2008 بما يعادل راتب شهرين شاملين لكل موظف من دون وجود اي موافقة من مجلس الخدمة المدنية، باعتباره الجهة المختصة باعتماد هذه المكافآت التي يُنظم صرفها في لوائح المؤسسة، مؤكدا ان مجلس الخدمة المدنية يقوم بوضح شروط واحكام صرف هذه المكافآت، وذلك اعمالا للقواعد العامة التي نظمت هذا الاختصاص، وقد بلغت قيمة المكافأة التي صرفت نحو 2.4 مليون دينار.
هدر المال العام
أكد الديوان ان المؤسسة تهدر المال العام بصرف مكافآت تشوبها شبهة تنفيع، حيث لم تلتزم المؤسسة بالبند رقم 18 من قواعد الميزانيات للمؤسسات المستقلة في الفصل الرابع (الشؤون الوظيفية)، والذي ينص على: «ضرورة اخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية قبل صرف اي بدلات باي شكل من اشكالها او منح اي حوافز نقدية او عينية او تعديلات في سلم الرواتب». وطالب ديوان المحاسبة باعتماد المكافأة من مجلس الخدمة المدنية اولا وضرورة التزام المؤسسة بالبند رقم 7 من المادة المذكورة اعلاه، وكذلك بالبند رقم 18 من الفصل الرابع (الشؤون الوظيفية) من قواعد تنفيذ الميزانيات للمؤسسات المستقلة.
واكد مخالفة المؤسسة للقرار الوزاري الذي ينظم بدل النوبة وبدل الطعام في المؤسسة، حيث تبين لدى الفحص والمراجعة قيام المؤسسة بصرف بدل النوبة لبعض المديرين ونواب المديرين، وذلك بالمخالفة للقرار، حيث نصت المادة الاولى منه على ما يلي:
«يصرف البدل للموظفين شاغلي مجموعة الوظائف العامة والفنية المساعدة والمعاونة العاملين بنظام النوبة وبصفة مستمرة على اساس ان النوبة 24 ساعة متصلة يعقبها 48 ساعة راحة».
وبالنظر لطبيعة اعمالهم يتبين عدم تطبيق المادة سالفة الذكر عليهم من حيث الالتزام بالمفهوم القانوني للنوبة، وهو ان يتم العمل على اساس النوبة لمدة 24 ساعة عمل متصلة يعقبها 48 ساعة راحة.
أين التدقيق؟
وقد تم طلب كشف باسماء الموظفين المعنيين وتم تزويدنا باسماء المديرين ونواب المديرين والمراقبين الذين يتقاضون هذا البدل، بالاضافة الى بدل الطعام، وتم طلب كشف الحضور والانصراف بالنسة لهم، وقد تم تزويدنا بتواقيع الحضور، لكنها كانت غير دقيقة وواضحة مما يلزم التأكد بصورة اوضح لهذا الامر.
وعليه، تكون هذه المخالفة ناتجة عن خطأ اداري فادح تسببت فيه الادارة في المؤسسة وذلك بعدم دراسة البدلات المقررة عند التعاقد مع الموظفين في الوظائف الاشرافية بالنسبة للمديرين ونوابهم، فتكون نتيجته وجود مديونيات على هؤلاء الموظفين ناتجة عن خطأ في تطبيق بدل النوبة والطعام عليهم، مما يتوجب اجراء التحقيقات اللازمة مع المتسبب في هذا الخطأ.
وطالب التقرير بتنفيذ التعميم الصادر من مجلس الوزراء، والذي ينص على: «على جميع الجهات الحكومية اجراء التحقيقات اللازمة مع اي موظف يتسبب بترتيب التزامات مالية على الدولة دون وجه حق، وتحميله المسؤولية القانونية، وذلك تلافيا لحدوث مثل هذا الامر مستقبلا».
ويطلب الديوان حصر حالات الحضور والانصراف بصورة دقيقة وواضحة للموظفين المعنيين مع وقف الصرف في حالة ثبوت عدم تطبيق نظام النوبة عليهم وحصر المديونية من تاريخ 1 ابريل 2004 واسترجاع المبالغ المصروفة للموظفين بغير حق.
لا التزام
أكد ديوان المحاسبة في تقريره ان مؤسسة الموانئ الكويتية تستفسر من ديوان الخدمة المدنية عن الاجراءات المطلوبة في شؤون التوظيف وصرف المكافآت وغيرها، بيد انها تضرب بكتب الديوان الرسمية التي تتلقاها عرض الحائط وتخالف ما يرد فيها.
أخطاء إدارية
شدد التقرير على ان الأخطاء الادارية المتواصلة تسببت في صرف بدلات وحوافز لغير مستحقيها، وذلك جراء عدم ضبط كشوف الحضور والانصراف وبدل النوبات وغيرها.
البدلات
كشف التقرير العديد من المخالفات في شؤون التوظيف، منتقدا عدم الدقة في كشوف النوبات التي تستلزم صرف بدل طبيعة العمل الخطرة.
تدقيق الموازنات
شدد التقرير على ضرورة التدقيق في قواعد الموازنات مستقبلا، وتلافي الأخطاء في بنود الصرف حتى لا يستمر اهدار المال العام، وحتى لا يحصل على المكافآت غير المستحقين.
موظفو العقود
انتقد التقرير عدم التدقيق في صرف المكافآت، مشيرا الى ان الفحص اثبت ان المكافأة تمنح للموظفين المعينين على درجات مجموعة الوظائف العامة ومجموعتي الوظائف الفنية المساعدة والوظائف المعاونة بجدول المرتبات العام، وتم تنظيم قيمة كل مكافأة بالدرجة التي تعادلها، ولم يتم ذكر الموظفين المعينين على عقود خاصة. واضاف ان العقد شريعة المتعاقدين وقد تم ابرام عقود الموظفين المعينين والاتفاق على مخصصاتهم المالية قبل صدور هذا القرار، مما يفيد عدم استحقاقهم للمكافآت الممنوحة لهم.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأثنين 28/09/2009

عيون ساهرة على حماية ثغور البلاد من الأوبئة والأخطار
«الموانئ».. حائط صد أمام «انفلونزا الخنازير»



رصد السفن القادمة والمغادرة من الميناء
جنود مجهولون في احد ثغور الوطن المهمة «ميناء الشويخ» يواصلون العمل ليلا ونهارا وفي الوقت الذي يبحث فيه المواطنون عن الاستمتاع بأوقات الإجازات والأعياد والترويح عن أبنائهم وأسرهم يرابط العاملون في الموانئ في مواقعهم لتقديم خدماتهم الى السفن القادمة والمغادرة والمسافرين وأداء واجبهم ويبذلون الجهد والعرق متناسين ما هو لهم بما هو عليهم.
وقال رئيس النوبة فني أول اتصالات في برج مراقبة ميناء الشويخ احمد المرزوق «لقد تعودنا على طبيعة عملنا على نوبات و كذلك تعود عليها الأهل والأبناء وهم يقدرون ما نقوم به من واجب تجاه الكويت ويحسون اننا نقوم بعمل وطني كبير ويجب ان يشاركونا التضحية ففي الكثير من أيام الأعياد ورمضان لا نوجد معهم ويعوضنا عن ذلك وجودنا مع أسرتنا الثانية وهم زملاء العمل حيث يسود بيننا جو المحبة والاخوة في العمل»
البرج
وأضاف فني اتصالات بحرية في برج المراقبة عادل البلوشي ان البرج يظل على اتصال مستمر مع السفينة حتى تصل الى منطقة الانتظار وتحديد وقت دخولها الى احد الأرصفة وكذلك متابعتها في رحلة العودة الى حين خروجها مرة أخرى على بعد 5 أميال بحرية باتجاه المياه الدولية.
حالة «خنازير»
وعن ابرز الحوادث التي تدخل فيها البرج خلال أيام العيد قال البلوشي ان احدى السفن القادمة من الهند أبلغت عن وجود اصابة بانفلونزا الخنازير لأحد أفراد طاقمها وبناء عليه تم الاتصال بالجهات المسؤولة في الموانئ ووزارة الصحة عن الحالة قبل دخول السفينة الى ميناء الشويخ.
وأضاف تم ابلاغ قبطان السفينة باتباع تعليمات السلامة لضمان سلامة ركاب السفينة والمتعاملين معها من موظفي الموانئ حيث طلب من السفينة حجز المريض وعزله في غرفة خاصة وتنظيف برج السفينة بالمواد المطهرة وارتداء طاقم السفينة أقنعة وقفازات قبل دخوله الميناء والحفاظ على مسافة تزيد على مترين مربعاً عند تعاملهم مع المرشد التابع للموانئ الذي سيقوم بادخال السفينة للميناء.
وبعد ذلك تم نقل المريض بمعرفة وزارة الصحة لتلقي العلاج وقامت السفينة بافراغ حمولتها ومن ثم خرجت بسلامة الله من الميناء متجهة الى باكستان دون تعرض أي من موظفينا الذين تعاملوا معها بأذى.
متعة العمل
وبدوره عبر فني اتصالات حمد سالم الرشيدي عن شكره للمؤسسة وادارتها لما يقدمونه للعاملين من تقدير على الجهود التي يبذلونها وتوفير كل سبل الراحة التي تساعدنا في انجاز أعمالنا على أكمل صورة مضيفا اننا نحس بالمتعة في أداء عملنا ونشعر باننا أسرة واحدة ويتجاوزها الى ميناء الشعيبة حيث بين الميناءين تعاون وثيق لترتيب الرحلات بين الميناءين.
وشاطره الرأي ناظر عمليات تشغيل آليات محطة حاويات الشويخ سعد الشخري مضيفا اننا نقوم بعملنا بحب شديد باعتبار ان الميناء هو احد الثغور والبوابات الرئيسية للوطن ويجب ان يقوم عليه رجال مخلصون ومحبون لخدمة بلدهم وشرف كبير لكل مواطن ان يقوم بهذا العمل ونحن من ننال هذا الشرف.
كوادر وطنية
ومن جانبه لفت مساعد مدير ادارة محطة حاويات الشويخ سليمان حبيب ان دور محطة الحاويات لم يتوقف عند انجاز عمليات التحميل والتفريغ بل تجاوزه الى تدريب كوادر وطنية تعمل لدى القطاع الخاص التحقوا بالعمل حديثا.
جنود مجهولون
وفي قسم الحركة قال مشرف الحركة محمد دياب ان العمل في الموانئ متراكب كل واحد منا عملة يرتبط بالآخرين بشكل مباشر وأي خطأ يتسبب في ضرر كبير والعاملون في ادارات مثل الحركة والأضواء البحرية جنود مجهولون مضيفا ان الخبرة لدينا متميزة ومتراكمة لذا فأداؤنا للعمل متميز.
وأوضح رئيس البحارة ماجد الجزاف ان عملية رسو السفن الكبيرة تستغرق ما يقرب من الساعة وهو ما يتوقف على نوع السفينة وحالتها ومدى دقة أوامر قبطانها مضيفا ان العملية لا تخلو من المخاطر.
وبين النوخذة سالم سعود الرشيدي ان العمل يبدأ في السابعة صباحا وينتهي في صباح اليوم التالي في نفس التوقيت ولكن يظل العاملون في الزام موجودين طوال الوقت تحسبا لأي طارئ أو زيادة مفاجئة في العمل وقدوم بواخر أخرى منوها ان العمل في أيام الأعياد لا يختلف عنه في الأيام العادية وما يشعرنا بالراحة هو ما نلقاه من تقدير من جانب المسؤولين الذين يدركون جيدا مدى ما نبذله من جهود.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأثنين 28/09/2009

بعد جهوده في وقف تسرب مياه محطة مشرف
الخرافي يشكر أمثال الأحمد وفريق الغوص الكويتي

جاسم الخرافي
وجه رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي رسالة شكر وتقدير الى الشيخة أمثال الأحمد الجابر الصباح رئيسة مركز العمل التطوعي، وذلك للجهود التي قام بها فريق الغوص الكويتي في إغلاق تسرب محطة مشرف وجاء في الرسالة ما يلي: يسعدني أن أتقدم إليكم من خلالكم بالشكر الجزيل وبالغ التقدير للإخوة في فريق الغوص الكويتي (سنيار) الذين قدموا أفضل مثال للجهود التطوعية المخلصة التي ساهمت في إغلاق احد المناهيل بمحطة مشرف للصرف الصحي، وإن هذا العمل لهو امتداد لمساهماتهم السابقة المشهود لها في القضاء على خطر التلوث والمحافظة على البيئة البحرية بسواعد كويتية وضعت نصب أعينها حب الوطن والتضحية له.
داعياً الله عز وجل أن يديم توفيقه عليكم وعلى هؤلاء الشباب الكويتي المتميز وأن يحفظهم ويؤجرهم على أعمالهم وتضحياتهم في سبيل وطنهم.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الأثنين 28/09/2009

العلي: جهود متميزة لفريق الغوص «سنيار» في مواجهة تداعيات أزمة محطة «مشرف»



أشاد مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ الدكتور صباح جابر العلي بالجهود المتميزة لفريق الغوص «سنيار» التابع لمركز العمل التطوعي وما حققه من انجازات ونتائج طيبة في مواجهة تداعيات وتحديات أزمة محطة مشرف للصرف الصحي.
وقال العلي ان «الفريق استطاع تنفيذ عمليات ومهام لم يستطع الخبراء الأجانب من تحقيقها وذلك بالتعاون مع إدارة صيانة حولي للطرق والشبكات في وزارة الأشغال حيث وضعوا البالون الهوائي الذي ادى إلى منع تدفق مياه الصرف الصحي إلى محطة مشرف».
وأضاف العلي ان «فريق الغوص أثبت أن الشباب الكويتي المتطوع لا يدخر جهدا في تقديم الغالي والنفيس لبلده الكويت وأهلها دون مقابل، ويعملون بحب وإخلاص للتصدي والمواجهة في كل الأزمات».
وأكد على أن العمل الذي قام به الفريق يعتبر فخرا يعتز به الجميع حيث اعتاد الناس على عمل فريق الغوص في البحر إلا أنهم اثبتوا كفاءاتهم في البحر والبر وفي كل مكان يطلب منهم.
وختم ان «هذا ليس بالأمر الغريب على شباب أولى على نفسه خدمة وطنه، بكل ما أوتي من قوة وجهد، في سبيل رفع اسمه عاليا، كما اثبت بذلك وطنية الشباب بحبهم وعطائهم للكويت».

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأثنين 28/09/2009

تأكيداً لما نشرته الوطن وكمحاولة لاستبعاد مقاول «مشرف»
تأجيل تقديم عطاءات مناقصة ميناء بوبيان إلى 18 أكتوبر



مخطط مشروع ميناء بوبيان البحري
كتبت مرفت عبد الدايم: تأكيدا لما انفردت الوطن بنشره حول توجه وزارة الأشغال العامة لاعادة تأهيل المقاولين وطرح مشروع ميناء بوبيان البحرى – المرحلة الاولى – الجزء الثانى من أعمال الميناء، لوجود المقاول المنفذ لمحطة مشرف ضمن المقاولين الثلاثة الذين تم تأهيلهم في وقت سابق بعد طرح المشروع في الرابع عشر من يونيو الماضي، وحدد له 16 أغسطس الماضي موعدا للاقفال، فقد أعلنت لجنة المناقصات المركزية عن تأجيل موعد تقديم عطاءات المناقصة المذكورة أعلاه الى يوم الاحد الموافق 18/10/2009.
وكانت وزارة الأشغال قد طلبت اعادة النظر في فتح باب التأهيل، في محاولة منها لاستبعاد المقاول المنفذ لمحطة مشرف، حيث وافقت لجنة المناقصات المركزية على اعادة الطرح لاعطاء الفرصة لعدد أكبر من المقاولين المحليين والعالميين للمشاركة في المناقصة.
مشاريع صحية
وعلى صعيد آخر، لم تثن كارثة مشرف وزارة الأشغال العامة والعاملين فيها عن القيام بالمشاريع الخاصة بالصرف الصحي، حيث أعلن مصدر مسؤول في الوزارة عن طرح المناقصة هـ ص/ 130 لإزالة وردم وتأهيل محطة تنقية العارضية والخطوط والشبكات المرتبطة بها والغاء خطوط صرف صحي اخرى في مناطق مختلفة في الكويت، وحددت لها لجنة المناقصات المركزية الثامن عشر من اكتوبر المقبل ايضا موعدا للاقفال.
.. وصيانة
كما أعلن عن قيام الوزارة بطرح المناقصة هـ.ط/187 إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات الطرق الرئيسية (الطريق الدائري الخامس) المؤدية إلى المناطق السكنية الجديدة بمنطقة جنوب السرة أرقام (15،14،13،12) وتم تحديد موعد الاقفال في الخامس والعشرين من اكتوبر المقبل.
وعلى صعيد مماثل،أعلنت لجنة المناقصات المركزية صباح أمس عن اقفال المناقصة رقم هـ ط/185 إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الطرق الرئيسية (الطريق الدائري الخامس مع طريق الجهراء أرقام (10،2،8)، والتي كانت قد طرحتها في يوليو الماضي بناء على طلب وزارة الاشغال العامة.
كما اعلنت ان موعد اقفال مناقصة انشاء وتأثيث وصيانة المقر الرئيسي لديوان عام وزارة التربية في منطقة جنوب الجهراء والتي كانت قد طرحتها في ابريل الماضي، هو صباح غد الثلاثاء.
وأعلنت اللجنة أيضا عن فتح مظارف مناقصة تشغيل وصيانة محطات الضخ والتنقية التابعة لمدينة لآلئ الخيران والوفرة واحالتها للدراسة، والتي كانت قد طرحتها في يونيو الماضي.
اما مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار صحية وخدمات أخرى بمنطقة المهبولة (المرحلة الأولى)، والتي طرحتها بناء على طلب وزارة الأشغال العامة في ابريل الماضي فقد طلبت لجنة المناقصات المركزية استدعاء المقاولين الثلاثة الأقل سعرا للاستيضاح.
مجرد سؤال
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن بعد الموقف الذي اتخذته الوزارة فيما يخص مشروع جزيرة بوبيان، هو هل ستقوم الوزارة باعادة طرح المشاريع التي يشارك فيها المقاول المنفذ لمحطة مشرف «شركة الخليج المتحدة للانشاءات» خاصة ان لجنة المناقصات المركزية كانت قد استدعت المقاولين الثلاثة الذين وقع عليهم الاختيار وهم الأقل سعرا، في مناقصة انشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات اخرى بمنطقة الفنيطيس «المرحلة الثانية» والتي كانت قد طرحتها في ابريل الماضي، وأيضا مناقصة ازالة وردم وتأهيل محطة تنقية العارضية والتي حدد لها تاريخ 18 المقبل موعدا للاقفال، وهل سيتم استبعاد المقاول منها أم لا؟

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الرأي الاحد 27 /09/2009

السكوني: لن تسكت على خصم رواتب موظفي «الموانئ» 

http://kpaku.files.wordpress.com/2008/09/skskis10200.jpg?w=150&h=200&h=200 
 
أعرب رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين في مؤسسة الموانئ الكويتية النوخذة علي السكوني عن بالغ اسفه للاجراء اللادستوري واللاإنساني الذي اتخذه وزير المواصلات د. محمد البصيري بحق مديري ومساعدي مديري المؤسسة ضاربا على حد تعبيره عرض الحائط بكل القوانين واللوائح والنظم التي تحكم العلاقة بين الموظفين والجهات التي يعملون فيها في إشارة منه الى ما اقر لموظفي وزارة الخارجية وممرضي وممرضات وزارة الصحة من بدلات في حين استبق الوزير البصري ايام عيد الفطر المبارك باجراء تم من خلاله استقطاع بدلات النوبة والطعام وبدل الابحار من مرتبات المديرين والمديرين المساعدين في المؤسسة كخطوة اولى نحو تعميم مثل هذه الاجراءات والاستقطاعات لتشمل جميع الموظفين والعاملين في المؤسسة وبما هو مخالف لكل الوعود والتعهدات التي قدمت للنقابة سواء من الوزير الحالي او من الوزراء المتعاقبين على شغل حقيبة وزارة المواصلات خلال السنوات الثلاث الماضية. وقال السكوني في تصريح صحافي ان الاجراء الذي اتخذه الوزير البصيري ما قبل العيد كان بمثابة مفاجأة من العيار الثقيل ادهشت جميع الموظفين والعاملين في المؤسسة، مؤكدا من خلال ما سبق وان تحدث به حين اعتبر مطالب النقابة الحقة ومطالب جميع الموظفين والعاملين في مؤسسة الموانئ على اعتبارها نوعا من التحدي متجاهلا وبشكل متعمد الوضع الوظيفي والمعيشي والعمالي الذي عليه حال موظفي الموانئ والذين لم يقر لهم البدلات منذ عام 1971. وتساءل السكوني نحن نريد من جهات الاختصاص في الدولة ومن هو مناط به صنع القرار، هل الموظفون والعاملون في الخارجية او الصحة او في مكان آخر من الجهات الرسمية الأخرى في الدولة من كوكب ودولة غير الكويت والدولة التي يعمل بها الموظفون والعاملون في الموانئ حتى يقر لهؤلاء البدلات ويحرم منها من هم احق بها بحكم الاقدمية وطبيعة العمل من العاملين في الموانئ.
وأضاف السكوني ان نقابة الموانئ تدعو الوزير البصيري الى اعادة النظر بما اتخذه من اجراء بحق موظفي الموانئ وان يستذكر ما جاء في اداء القسم حين تولى مسؤولية شغل حقيبة وزارة المواصلات وان يعمل بكل جد واقتدار وعدل لانصاف موظفي الموانئ بالكادر والبدلات لا بالخصم من مرتباتهم وظلمهم. واكد أنه سبق وان كان له لقاء مع الوزير البصيري وطلب باسم النقابة وجميع الموظفين والعاملين في الموانئ واوضح له بالحرف الواحد ان جميع وزراء المواصلات السابقين اقروا لموظفي الموانئ البدلات ووقعوا عليها كما تم افادته الى ديوان الخدمة الذي قام بدراستها واحالتها لمجلس الخدمة المدنية للبت بها للصرف انما للاسف مازالت حتى الآن مركونة في الادراج وما عليه الا مصارحة رئاسة مجلس الوزراء بهذا الامر للاعتماد اقرارها وصرفها لكنه اي الوزير البصري وبعد ذلك اللقاء وعد ببحث الامر مع عبدالعزيز الزبن بصفته رئيسا لديوان الخدمة المدنية متجاهلا الحاح ممثلي النقابة.

—–فاصل صفحات—– 

نقلا عن صحيفة الرأي السبت 26/09/2009

ديوان الخدمة: ليس لدينا كوادر بل طلبات بدلات

أكد مصدر مسؤول في ديوان الخدمة المدنية لـ «الراي» أن طلبات بعض الجهات الحكومية بكوادر لها لا ترقى إلى مستوى الكادر المتكامل، بل هي مجرد طلب بدلات أو تعديلها أو علاوات أو طبيعة عمل. وأوضح المصدر أن جميع هذه البدلات جاهزة في الديوان وفي انتظار طلب مجلس الخدمة المدنية لاعتمادها ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها بصفة نهائية.
وأشار إلى أن ديوان الخدمة لا يملك إقرار تلك البدلات وليس معنيا بقضية تأخيرها لان دوره دراستها وتجهيزها للعرض على مجلس الخدمة.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن السبت 25/09/2009

أكد دعم مجلس الوزراء له والأخذ بعين الاعتبار ملاحظاته وبجدية التعامل معها 
الروضان لـ الوطن: للجنة متابعة تقارير ديوان المحاسبة أهميتها في الإصلاح  


 
روضان الروضان
كتب مطيران الشامان ومحمد الهاجري:
أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان على أهمية اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد العفاسي لمتابعة تقارير ديوان المحاسبة وملاحظاته على الجهات الحكومية ومتابعة الردود عليها.
وقال الروضان في تصريح لـ «الوطن» ان تشكيل هذه اللجنة يأتي انطلاقا من الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو رئيس مجلس الوزراء لتقارير ديوان المحاسبة وما تصدر عنه من توصيات وملاحظات ايمانا بدوره الرقابي بما في ذلك التقارير الخاصة بالتدقيق في المصروفات في الجهات الحكومية المختلفة.
وبين الروضان في شأن تكوين اللجنة انها تتكون من عدة جهات حكومية هي وزارة المالية وجهاز متابعة الاداء الحكومي ولجنة المناقصات المركزية وادارة الفتوى والتشريع، مشيرا الى ان كل من تلك الجهات ذات علاقة بمتابعة كل ما يتعلق بالشؤون المالية والمصروفاتية في مختلف الجهات الحكومية من مناقصات وغيرها سواء قبل أو بعد البدء بأي مشروع أو مهمة ما.
وزاد الروضان في شأن عمل اللجنة انها تتولى دراسة تقارير ديوان المحاسبة بالتعاون مع الجهات المعنية وتقوم على اثر ذلك بوضع الاجراءات والتدابير اللازمة لمعالجتها ومعالجة ما يرد فيها من ملاحظات بالذات المتكررة منها من خلال العمل على تجنب تكرارها، مشيرا الى ان هذه اللجنة سترفع تقريرا بشأن الملاحظات على كل جهة وما تم حيالها الى مجلس الوزراء.
وجدد الروضان في هذا السياق التأكيد على ان الحكومة تعتبر ملاحظات ديوان المحاسبة وتقاريره اهم العوامل المساعدة للحكومة في سياستها الاصلاحية، مؤكدا الاخذ بها والعمل على الرد عليها بشكل تفصيلي وفي الوقت المحدد لمعالجة الخلل والملاحظات المتكررة والعمل على اصلاح الخلل اينما كان.
الى ذلك اشاد الروضان بالدور الرقابي لديوان المحاسبة وما يؤدي اليه من اصلاح ومحافظة على المال العام مؤكدا دعم مجلس الوزراء له والاخذ بعين الاعتبار والجدية جميع الملاحظات الصادرة عن الديوان.
من جهة اخرى، كشفت مصادر مطلعة في ديوان المحاسبة ان الديوان بصدد طلب تقارير مفصلة عن الحالة المالية والادارية في جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية من جميع الجهات الحكومية خلال الايام المقبلة.
يأتي ذلك الطلب من ديوان المحاسبة لمتابعة جميع الجهات الحكومية قبل انتهاء السنة المالية.
واضافت المصادر ان التقرير سيرفع الى مجلس الوزراء بعد تدقيق الديوان على ما ورد من الجهات الحكومية، مشيرا الى ان هناك مخالفة لأي جهة حكومية تتأخر قبل انتهاء السنة المالية.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن السبت 25/09/2009

أكد أن مراقبة المدونات مخالفة للدستور 
ضيف الله بورمية: لن نقف مكتوفي الأيدي لمحاولات قتل الديموقراطية وتكميم الأفواه  


 
د.ضيف الله بورمية
حذر النائب الدكتور ضيف الله أبورمية وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري من محاولة تكميم الافواه ووضع رقابة على المدونات والمواقع الالكترونية، موضحا ان هذا الاجراء مخالفة صريحة لروح الدستور والتي تنادي بالحرية.
وقال أبورمية اقول للبصيري لن نقف مكتوفي الايدي تجاه محاولات قتل الديموقراطية وتكميم الافواه، موضحا ان كان الهدف من وراء مراقبة المدونات هو المحافظة على الوحدة الوطنية فالحكومة تعرف تماما من الذي يعبث بالوحدة الوطنية من خلال بعض المحطات المتلفزة، موضحا ان الاولى على الحكومة معاقبة بعض القنوات الفضائية التي تنخر في جدار الوحدة الوطنية ليل نهار ومن ثم تنتقل الى جهات اخرى اذا كانت تريد المحافظة على الوحدة الوطنية، وحذر ابورمية البصيري من العبث بحريات الشعب.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة القبس الأربعاء 24/09/2009

مجلس الخدمة يبحث التجديد لـ15 قيادياً
220 مليون دينار كوادر مطلوبة للجهات الحكومية

علمت «القبس» ان ديوان الخدمة المدنية انتهى من دراسة الكوادر والبدلات والزيادات المالية المعروضة من الجهات الحكومية على مجلس الخدمة المدنية، وستعرض الدراسة قريباً على نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية رئيس مجلس الخدمة المدنية الشيخ د.محمد الصباح.
وكشفت مصادر حكومية ان مجموع المبالغ التي تطالب بها الجهات الحكومية وفق الدراسة بلغ 220 مليون دينار موزعة على 3 كوادر مالية لـ 3 جهات حكومية، بالاضافة الى بدلات وزيادات لاكثر من 37 جهة حكومية. ووفق المصادر، فان مجلس الخدمة سيبحث خلال اجتماعاته، التي ستبدأ اول اكتوبر، التجديد لنحو 15 وكيلا مساعدا في الجهات الحكومية، وتعيين قياديين في جهات اخرى لسد الشواغر.

نقلا عن صحيفة الرأي الأربعاء 24/09/2009

«المواصلات»: نراقب المواقع الألكترونية والمدونات… ولا نتجسس!



أكد مصدر مسؤول في وزارة المواصلات لـ «الراي» أن الوزارة تراقب المواقع الألكترونية والمدونات «ولا تتجسس عليها، كما يدعي البعض».
وأوضح المصدر أن عملية التجسس تختلف تماما في أساليبها ومبرراتها عن المراقبة، «التي تعتبر من صميم عملنا وحقنا في مراقبة ما يدور في هذه المدونات والمواقع الالكترونية» لأنها في الأصل مواقع مفتوحة للجميع ويمكن لأي شخص أن يدخلها ويعرف ما تحتوي عليه من كلام وصور.
وأشار إلى ان هناك جهات أخرى تراقب هذه المواقع للحفاظ على الوحدة الوطنية وامن وامان المجتمع، وفي حالة وجود ما يخالف ذلك فإن وزارة المواصلات تخاطب شركات الانترنت المزودة للخدمة في الكويت للتعامل مع هذه المواقع، سواء من خلال التفاهم مع أصحابها أو حجبها ولا دخل للوزارة في حجب المواقع المخالفة إلا عن طريق شركات الانترنت المسؤولة أمام الوزارة عن تزويد الخدمة وفق الضوابط والشروط المسموح بها.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة أوان السبت 19/09/2009

إنفلونزا الخنازير توقف البصمة



أعفت وزارة الصحة الصيادلة العاملين في مختلف الأقسام والإدارات من نظام البصمة في الحضور والانصراف، أسوة بالأطباء، بعد مطالبات الصيادلة بإعفائهم منها، «بسبب طبيعة عملهم الخاصة».
وتوقعت مصادر في ديوان الخدمة المدنية أن يفتح قرار الإعفاء الذي اعتمده وكيل الوزارة د.إبراهيم العبدالهادي، وحصلت «أوان» على نسخة منه، الباب على مصراعيه لكل من الممرضين والفنيين والإداريين ومطالبتهم بالاستثناء من البصمة.
وكشفت أن الديوان يدرس إيقاف البصمة لحين القضاء على وباء إنفلونزا الخنازير، محافظة على سلامة الموظفين، بسبب ما تردد عن أن جهاز البصمة ناقل للوباء، مشيرة إلى أن الديوان خاطب وزارة الصحة للاستئناس برأيها حول هذا الموضوع.
يذكر أن عدداً من النقابات والاتحادات طالبت من قبل بإيقاف العمل بنظام البصمة حتى نهاية موجة وباء إنفلونزا الخنازير، من أجل توفير حماية أفضل للموظفين، بعد أن أكد عدد من المتخصصين فعالية جهاز البصمة في نقل الفيروس.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن السبت 19/09/2009

السكوني: صرف المكافأة في »الموانئ« تتويج لجهودنا النقابية  


 
اشاد رئيس نقابة العاملين بمؤسسة الموانئ الكويتية النوخذة علي عبدالرحمن السكوني بالحكم الذي قضى باحقية العاملين بالمؤسسة في صرف راتب شهرين المكافأة الخاصة لهم، واصفاً القرار بـ »العادل« الذي اعاد الحق لاصحابه.
واكد السكوني في تصريح صحافي ان القرار كلل جهود النقابة الدؤوبة بالنجاح الباهر، وانصف العاملين بعد مسيرة طويلة من المطالبات. وثمن السكوني البراعة والحنكة القانونية للمحامي عبدالوهاب المنصوري وفريق عمله القانوني خلال مشوار التقاضي مما ادى في النهاية للفوز بالقضية واستعادة بحقوق العاملين. وفي ختام تصريحه هنأ السكوني جميع العاملين على هذا الانجاز المشرف، متمنيا لهم مزيدا من التقدم المالي والارتقاء المهني.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة عالم اليوم الجمعة 18/09/2009

بن طفلة: الحرية بلا ضوابط.. فوضى وليس كبتا



دعا وزير الاعلام الاسبق الدكتور سعد بن طفلة الى ضرورة اهتمام الاعلام الخليجي والعربي بما تبثه وسائل الاعلام من برامج بحيث تكون هادفة تركز على فهم الاخر واحترام خصوصيته الثقافية والشخصية.
ونوه الدكتور سعد فى المحاضرة الرمضانية التي القاها بالمركز الثفافي الاعلامي لممثل رئيس الدولة الشيخ سلطان بن زايد بالحرية التي تتمتع بها بعض البرامج التلفزيونية لكنه اكد على ضرورة التفريق بين النقد الهادف والسخرية.
واشاد بالغاء بعض الدول العربية لوزارات الاعلام وتوسيع الحريات لكنه شدد على ضرورة ان يكون للدولة اعلامها الذي يحمل رسالتها ويحافظ عليها.
كما طالب البرامج الاعلامية التي تتناول الشخصيات العامة في برامجها الكوميدية بضرورة وجود حد فاصل بين السخرية المباحة وبين ما هو محرم.
واضاف ان الحرية بلا ضوابط هي فوضى وليس كبتا كما يصوره البعضموضحا انه بالرغم من ذلك فهو ضد وضع مبررات لتقييد حرية الاعلام.
وتناول الدكتور سعد في المحاضرة التي اقيمت تحت  عنوان «الاعلام الرمضاني.. بين الهدام والباني» واقع وتحديات الاعلام العربي بين سطحية الممارسة وعمق التاثير في شهر رمضان المبارك.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة النهار 18/09/2009

المواصلات كلفت لجنة فنية متخصصة لدراسة كل ما يتم تداوله في منتديات الإنترنت
مراقبة المدونات وتنظيم النشر الإلكتروني



أكدت مصادر مطلعة في وزارة المواصلات ان الوزير د. محمد البصيري بدأ اجتماعات مكثفة مع المسؤولين في الوزارة من أجل وضع خطة لمراقبة ومتابعة المدونات وما ينشر فيها، وذلك في اطار سعي الوزارة الى محاربة ما من شأنه أن يضر بالوحدة الوطنية ويسعى الى بث الشقاق والفرقة بين أبناء الوطن الواحد. وأشارت المصادر في تصريح لـ «النهار» ان هذا التحول يأتي في اطار السعي لتنفيذ التوجيهات الأميرية في التصدي لكل ما من شأنه المساس بوحدة هذا الوطن.
وأضافت المصادر ان البصيري ينوي تكليف لجنة فنية متخصصة في الوزارة لدراسة كل ما يتعلق بالنشر الالكتروني وما يتم تداوله في المنتديات والمدونات الالكترونية لاحكام الرقابة على كل ما يتم تداوله فيها. وألمحت الى ان عمل اللجنة سيشمل متابعة ما يثار من مواضيع وقضايا في تلك المدونات وضمان الا يكون فيها ما يمس الوحدة الوطنية أو الدين أو القيم الاجتماعية. وتهدف اللجنة أيضاً الى وضع تشريعات وقوانين تنظيم النشر الالكتروني مع اعداد تقرير حول كل التشريعات الموجودة في الدولة حالياً والتي تحتاج الى أن يغطي مداها البعد الالكتروني فيما يتعلق بجوانب العقوبات والجزاءات.
من جانب آخر، علمت «النهار» من مصدر نيابي مطلع ان مجلس الأمة سيركز في دورته المقبلة على مناقشة واقرار الاولويات التي تم الاتفاق عليها في لجنة الاولويات وتشمل جوانب اقتصادية وتعليمية وصحية، واخرى تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والاسرة. واضاف المصدر ان من بين اهم الأولويات التي سيوليها المجلس اهتماما خاصا مضامين خطة التنمية الحكومية والتي يبدو ان اقرارها يحتاج الى نفس طويل من الحكومة خاصة ان عددا من النواب مازالوا يرون ان الخطة تخلو من المشروعات التنموية الصريحة والمقترنة بجدول زمني محدد. واشارت الى ان اقرار الاولويات سيكون مسألة سهلة حيث ان الحكومة تحظى بأغلبية نيابية.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن 18/09/2009

أكد أنه لم يتم الاستعانة بالجهات البحثية أو الأكاديمية الوطنية في إعداد الدراسات
البصيري رداً على سؤال للطبطبائي: المجلس البلدي هو من رفض بناء مطار جديد



أكد وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري ان الادارة العامة للطيران المدني قد نسقت مع بلدية الكويت في الامور الخاصة بحدود مطار الكويت الدولي وعلاقته بالمخطط الهيكلي للدولة وخطط النقل الموضوعة والدراسات المرورية مؤكدا ان المجلس البلدي رفض الموافقة على بناء مطار جديد بدلا من المطار الحالي.
جاء كلام البصيري ضمن رده على سؤال برلماني موجه من النائب د.وليد الطبطبائي وجاءت ردوده كالتالي:
البند الأول من السؤال: ما سبب تناقض تصريح المسؤول في الادارة العامة للطيران المدني مع الاجابة الرسمية لوزير المواصلات بخصوص وجود دراسات مرورية وبيئية وامنية لتوسعة المطار؟ وما التكلفة المالية لإنجاز توصيات لتلك الدراسات إن وجدت؟  أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة عالم الرأي 18/09/2009

«المواصلات» توقف النقل والندب بين القطاعات



أوقفت وزارة المواصلات النقل والندب بين قطاعاتها واداراتها المختلفة، واصدر وكيل الوزارة عبدالمحسن المزيدي قرارا يقضي في مادته الاولى على وقف النقل بين القطاعات وبين الادارات بذات القطاع لجميع الوظائف دون استثناء.
وحددت مادته الثانية شهري مارس وسبتمبر من كل عام لتقديم طلبات النقل والندب على أن تتم دراستها حسب النظم واللوائح وحاجة القطاع.
ونص القرار في مادته الثالثة: يشترط على المعينين الجدد والمنقولين البقاء في مراكز اعمالهم المعينين عليها او المنقولين اليها لمدة عام.

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة النهار 18/09/2009

الحريتي للبصيري: لماذا رفضت «الكويتية» تعيين الطلاب الكويتيين الحاصلين على رخصة الطيران؟

وجه النائب حسين الحريتي سؤالاً برلمانيا الى وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة محمد البصيري حول رفض مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تعيين ثلاثة طلاب حاصلين على الرخصة الأوروبية للطيران المدني.
وجاء نص السؤال كما يلي: ان بعض ابنائنا الطلاب (وعددهم احد عشر طالباً) توجهوا الى الخارج لدراسة الطيران على نفقتهم الخاصة بعد وعد من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بقبولهم كطيارين لديهم بعد ان ينهوا دراسة الطيران. وقد استكمل ثلاثة من هؤلاء الطلاب دراسة الطيران وحازوا على رخصة الطيران الاوروبية، ولما عادوا الى الوطن فوجئوا برفض المؤسسة قبولهم بعد ان تحملوا تكاليف الدراسة وتكبدوا مشاق الاغتراب في الخارج أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة النهار 18/09/2009

… والحويلة يسأل البصيري عن أبراج الاتصالات



وجه النائب محمد الحويلة سؤالاً برلمانياً إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات محمد البصيري حول أبراج الاتصالات.
وقال الحويلة في سؤاله: لوحظ في الآونة الاخيرة كثرة وجود الابراج الهوائية لشبكات الاتصالات المتنقلة للشركات الثلاث داخل المناطق السكنية، لذلك جاءت محاور السؤال كما يلي:
1 – تزويدنا بالأعداد لهذه الأبراج داخل المناطق السكنية مع تحديد الأعداد حسب القطع السكنية لمناطق الكويت. أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة السياسية الجمعة 18/09/2009

دشتي .. “ضعيفة جدا” في تقديم الاسئلة البرلمانية و”ممتازة” في حضور الجلسات والالتزام باللائحة



نالت تقدير “ضعيف” عن ادائها في دور الانعقاد الأول
حصلت النائب د. رولا دشتي على تقدير “ضعيف” في التصنيف العام الذي اعدته الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم  الاداء البرلماني وذلك عن ادائها في دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الثالث عشر والذي استمر 32 يوما من العمل البرلماني.
وتراوحت تقديرات دشتي بين “ضعيف جدا”و”ممتاز” حيث نالت “ممتاز” عن مدى حضورها لجلسات المجلس ومدى التزامها باللائحة الداخلية للمجلس.  أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة عالم اليوم الجمعة 18/09/2009

التوعية بـ«إنفلونزا الخنازير» مستمرة والاستعدادات على قدم وساق
مديرو المناطق التعليمية: استكملنا النواقص.. والعام الدراسي الجديد بلا مشاكل



أكدت مديرة منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي ان المنطقة اجتازت الـ90% من تجهيزاتها للعام الدراسي القادم، حيث تم الانتهاء من الصيانة الجذرية في أكثر المدارس وبعض الصيانات العادية سوف يتم الانتهاء منها قبل العيد، مشيرة إلى ان تم الانتهاء من تجهيز الاثاث المدرسي وبرادات الماء والتكييف والكتب جاهزة إلا بعض المواد سوف تكون جاهزة قبل بداية العام الدراسي.
وأضافت انه تم الانتهاء من تجهيز«20» عيادة حيث ان 5 منها تتبع منطقة حولي الصحية والـ«15» الأخرى تتبع منطقة الاحمدي الصحية واستلمنا جميع الادوات الطبية باستثناء الاجهزة سوف نستلمها عما قريب. أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن 18/09/2009

من بينها الطاعون والانفلونزا والجدري
عارف الفتح: الكويت تعرضت لأوبئة وأزمات صحية عديدة منذ نشأتها



كتب جاسم التنيب: ذكر الباحث عارف مرتضى الفتح أن الكويت تعرضت عبر عصورها المختلفة- كغيرها من مدن العالم- إلى عدة أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية وصحية.
وأشار إلى أن من الأزمات الصحية تلك الأمراض الوبائية كالطاعون والكوليرا والانفلونزا والجدري واخيرا انفلونزا الخنازير التي ما تزال تشهدها.
ومن الأمراض التي أصابتها في الماضي وذكر منها الطاعون وهو مرض معد ينتج عن العفن والقوارض، وينتقل عبر الهواء والحشرات، ومكان ظهوره في الغالب البطن، أو تحت الآباط، وربما توفي صاحبه بعد أسابيع من إصابته، وكان يظن أن هذا المرض قد انتهى وجوده، إلا أنه ظهر في الجماهيرية الليبية قبل شهرين تقريبا. أقرأ المزيد …

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الخميس 17/09/2009

الديوان يدرس وقف العمل بـ «البصمة» خوفا من الخنازير



كتب محمد الهاجري: يدرس ديوان الخدمة المدنية وقف العمل في نظام البصمة مؤقتا في جميع الجهات الحكومية تجنبا لانتقال فيروس انفلونزا الخنازير بين الموظفين.
وقال مصدر مطلع لـ «الوطن» أن ذلك جاء من منطلق تجمع الموظفين عند جهاز البصمة بأعداد كبيرة في وقت واحد ومرتين كل يوم عند الحضور والانصراف الامر الذي سيؤدي بشكل حتمي لانتشار المرض نتيجة الملامسة اليدوية لجهاز البصمة الاف المرات.
وأشار المصدر الى أن وزارات الدولة فيها العديد من الموظفين المصابين بأمراض الحساسية والربو الامر الذي يجعل من انتقال المرض اليهم أمرا خطير على صحتهم مشيرا الى ان هناك موظفات حوامل وهؤلاء اكثر عرضة واضعف مقاومة لهذا المرض.
وأضاف المصدر ان الديوان سيقوم بمخاطبة الجهات الحكومية حال اقرار وقف العمل بنظام البصمة مؤقتا في جميع الجهات الحكومية.

 —–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة الوطن الأربعاء 16/09/2009

طالبوا بتعديل بدل الاشراف والوظائف الاشرافية
نواب يقترحون تعديلات على المكافأة التشجيعية وبدل طبيعة العمل للعاملين الكويتيين في «الموانئ»

د. حسن جوهر
تقدم النواب احمد السعدون ومسلم البراك وخالد الطاحوس والصيفي الصيفي وفلاح الصواغ ود. حسن جوهر وحسين مزيد وعلي الدقباسي باقتراح برغبة قالوا في مقدمته على الرغم من المطالب المتكررة والمتواصلة من بعض العاملين بمؤسسة الموانئ الكويتية في شأن تعديل بدل الاشراف للموظفين الكويتيين الشاغلين للوظائف الاشرافية، وكذلك تعديل المكافآت التشجيعية للعاملين الكويتيين فيها والتي لم تتغير منذ سنوات طويلة، فان مجلس الخدمة المدنية لم يبت بعد في هذه المطالبات ولا سيما ما ورد منها في المقترحات المرفوعة اليه في هذا الشأن من الوزير المختص حتى الان، ورغبة في متابعة هذا الموضوع ودعم حقوق هؤلاء العاملين ووضع حد لشكاواهم نتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

kp_pp102 (2)

—–فاصل صفحات—–

نقلا عن صحيفة عالم اليوم الثلاثاء 15/09/2009 

«الموانئ» تطالب النواب بالوقوف إلى جانبها لاقرار البدلات 

http://kpaku.files.wordpress.com/2008/09/skskis10200.jpg?w=150&h=215&h=200 

هنأت نقابة العاملين بمؤسسة الموانئ الكويتية بعد اجتماع مجلس الإدارة الطارئ بتاريخ 10/9 الموافق يوم الخميس الماضي الساعة 9.30 مساءً بمقر الاتحاد الوطني لعمال الكويت، وزارة الخارجية ووزارة الصحة على اقرار البدلات الخاصة بهم متسائلين أين نحن من هذا الاقرار! وهل مجلس الوزراء على علم بالبدلات الخاصة بالموانئ منذ سنتين بالخدمة المدنية أم لا يعلم؟
واضافت ان كان على علم بها فتلك مصيبة وان كان لا يعلم فالمصيبة أعظم، موضحة ان مؤسسة الموانئ الكويتية منذ فصلها عن الجمارك بسنة 1977 واستقلالها وميزانيتها مستقلة ولها لائحة داخلية خاصة بها وبمرسوم أميري لم يطرأ أي تعديل أو تغيير فيها مع العلم اننا جهة مربحة للدولة وان الاعمال فيها اعمال طاردة وخطرة ولا يوجد أي تشابه في أي مكان إلا بعض الاعمال في القطاع النفطي، والاعمال الطاردة والخطرة هي:
إدارة محطة الحاويات، إدارة التلوث البحري وإدارة العمليات البحرية.
وهذه الإدارات 100% كادر كويتي ولا يوجد بالكويت من يقوم بهذه الوظائف الا عن طريق العمالة الخارجية.
وقالت لقد قمنا بتاريخ 2/3/2009 باضراب عام لمدة 4 ساعات وبعد الوعود من وزير ومجلس إدارة الموانئ تمت الموافقة على عرض بدلاتنا بمجلس الوزراء وبناء على التوصية علق الاضراب، ومع الاسف الشديد لم يعرض موضعنا في مجلس الوزراء بل العكس الحكومة استقالت ومن ثم حل مجلس الأمة وانتظرنا بفارغ الصبر الحكومة الجديدة وباركنا للحكومة الجديدة ومدينا يد التعاون من أجل مصلحة الكويت العليا وبفارغ الصبر ايضاً انتظرنا تشكيل مجلس الخدمة المدنية وفرحنا برئيسها واعضائها ولكن بكل اسف نفاجأ برئيسها بأول اجتماع لمجلس الخدمة المدنية يصرف كادر لوزارة الخارجية وهذا ليس حسدا لكن ليس عدلا ولم يلتفت للملفات المركونة بادراج الخدمة المدنية.
فقالت النقابة هذه بشائر خير بعد ان قام بتحريك البدلات توقعنا ان يكون الدور القادم من نصيبنا، لكن للاسف ونفاجأ مرة أخرى باعفاء وزارة الصحة. لذا اتخذ مجلس إدارة النقابة بان يتحرر من وعده بتاريخ 2/3/2009 بتعليق الاضراب في أي وقت تراه النقابة مناسبا لاعطاء فرصة لمجلس الوزراء لاقرار هذه البدلات بأسرع وقت ممكن، مع العلم بأن الاضراب قادم لا محال الا باقرار البدلات.
ونطالب التكتل الشعبي وجميع التكتلات الاخرى بالوقوف مع النقابة واطالب ايضاً اتحاد الوطني لعمال الكويت والنقابات والاتحادات الاخرى بالوقوف بجانب نقابة الموانئ وبالاخص النواب النقابيين السابقين وهما مسلم البراك وخالد الطاحوس.

—–فاصل صفحات—–  

12 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 -  8 - 9 - 10 - 11 - 12 -13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18  - 19

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: